بالتفاصيل.. نتائج تخصيص أكبر اكتتاب في تاريخ سوق رأس المال العُماني

 

تغطية الأسهم المعروضة 2.4 مرة بحصة إجمالية 1.814 مليار ريال

◄ اعتماد تخصيص 8000 سهم كحد أدنى

◄ 23 % من الأسهم لصغار المستثمرين الأفراد

◄ 32.6 % من الأسهم المكتتبة لكبار المستثمرين.. و29.8% لفئة المؤسسات

مسقط- الرؤية

أعلنت هيئة الخدمات المالية عن اعتماد نسب تخصيص أسهم أكبر اكتتاب في سلطنة عُمان لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج (OQEP) حسب الفئات المذكورة في نشرة الإصدار، وذلك بعد أن شهد الاكتتاب تغطية حجم الأسهم المعروضة بمقدار 2.4 مرة بحصة إجمالية بلغت حوالي 1.814 مليار ريال عُماني، بعد احتساب قيمة السهم بـ390 بيسة.

وبلغ حجم الأسهم المحصلة حوالي 4.820 مليار سهم في حين كانت الأسهم المطروحة للاكتتاب العام 2 مليار سهم، وهو ما يعكس ثقة المستثمرين المحليين والأجانب في الشركة المصدرة وسوق رأس المال العُماني، إضافة إلى جاذبية الاقتصاد الوطني بشكل عام. حيث يعتبر هذا الاكتتاب الأكبر في تاريخ سوق رأس المال العُماني.

وتُظهر نتائج الاكتتاب أن حجم المبالغ المحصلة من عمليات الاكتتاب تعدت القيمة المعروضة بالنسبة للفئة الثانية من كبار المستثمرين الأفراد؛ حيث بلغ إجمال المبالغ المحصلة حوالي 432 مليون ريال عُماني، وغطيت الأسهم المعروضة بمقدار 3 مرات في حين بلغ حجم المبالغ المحصلة بالنسبة للفئة الثانية من صغار المستثمرين حوالي 179 مليون ريال عُماني بمقدار تغطية بلغت 1.3 مرة.

أما بالنسبة للفئة الأولى (المؤسسات)، فقد تجاوز حجم المبالغ المحصلة 1.047 مليار ريال عُماني بحجم تغطية الأسهم المعروضة بمقدار 3 مرات، وبناء على هذه المعطيات قامت هيئة الخدمات المالية بدراسة كافة الخيارات المتاحة لتحديد آلية التخصيص المناسبة وفق المنهجية المحددة في نشرة الإصدار وبما يحقق الاستفادة لأكبر عدد من المكتتبين وذلك بعد الوقوف على كافة البيانات.

وجاء اعتماد نتائج تخصيص الفئة الثانية من فئة الأفراد وفق سياسة تراعي كافة الفئات المكتتبة قدر الإمكان وبما يحقق التوافق والتوازن المنشود ويعزز الثقة في سوق الإصدارات الأولية.  وفيما يتعلق بمنهجية تخصيص فئة المؤسسات أوضحت الهيئة بأنها خُصصت وفق الآليات والمعايير التي اعتمدتها الشركة المصدرة للورقة المالية، وذلك وفق ما نُص عليه في نشرة الإصدار، حيث جاءت نسب التخصيص على النحو الآتي:

  • الفئة الأولى المؤسسات المحلية والأجنبية: 29.7790% من الأسهم المُكتتبة.
  • الفئة الثانية (الأفراد) كبار المستثمرين: بمقدار 32.6085% من الأسهم المُكتتبة.
  • الفئة الثانية (الأفراد) صغار المستثمرين: توزيع الحد الأدنى بعدد 8000 سهم، وتوزيع ما نسبته 23.1808% لكل مُكتَتِب من الأسهم المتبقية.

وحرصت الهيئة من خلال منهجية التخصيص التي اعتمدتها على مراعاة كافة شرائح المستثمرين، وبما يسهم في توسيع قاعدة المشاركة في الاكتتابات العامة ويعزز من دور قطاع سوق رأس المال كأحد مصادر التمويل الفاعلة في الاقتصاد الوطني؛ الأمر الذي يسهم في تحقيق أهداف وأولويات رؤية "عُمان 2040". وتؤكد الهيئة أن الإقبال الكبير والثقة التي تتمتع بها سوق الإصدارات الأولية تدلل على أهمية الاستفادة من هذه السوق في دعم أنشطة الاقتصاد الوطني واستثمارها في تمويل المشاريع الاستثمارية المختلفة.

جراف.jpeg
 

ومن المقرر استكمال المراحل المتبقية وفق الجدول الزمني المحدد في نشرة الإصدار؛ حيث ستجري إعادة الأموال الفائضة للفئة الثانية خلال الفترة من 20 إلى 22 أكتوبر الجاري، فيما ستُدرج الشركة في بورصة مسقط بتاريخ 28 أكتوبر الجاري، حسب التاريخ المقترح في النشرة.

تعليق عبر الفيس بوك