أمريكا ترسل منظومة دفاع جوي متطورة لإسرائيل.. وإيران تحذر

واشنطن- رويترز

قالت الولايات المتحدة، الأحد، إنها سترسل منظومة متطورة مضادة للصواريخ إلى إسرائيل مع قوات أمريكية لتشغيلها، في مسعى لتعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية في أعقاب هجمات صاروخية شنتها إيران. وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيرسل المنظومة "للدفاع عن إسرائيل".

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بات رايدر، إن نشر بطارية منظومة الدفاع الجوي الصاروخي للارتفاعات العالية "ثاد" من شأنه أن يُعزز نظام الدفاع الجوي المتكامل لإسرائيل.

وأضاف رايدر في بيان: "يأتي هذا في إطار التعديلات الأوسع التي أجراها الجيش الأمريكي في الأشهر القليلة الماضية لدعم الدفاع عن إسرائيل وحماية الأمريكيين من هجمات إيران والجماعات المتحالفة معها".

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن الولايات المتحدة تعرض حياة جنودها "للخطر من خلال نشرهم لتشغيل أنظمة الصواريخ الأمريكية في إسرائيل".

وفي منشور على منصة إكس قال عراقجي: "بذلنا جهودا كبيرة في الأيام القليلة الماضية لاحتواء حرب شاملة في منطقتنا، أقول بوضوح ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا".

ووفقاً لتقرير صادر عن خدمة الأبحاث في الكونغرس في أبريل، تمتلك الجيش الأميركي سبع بطاريات من "ثاد"، وتتكون كل واحدة من ستة قاذفات مثبتة على الشاحنات، و48 صاروخاً، ومعدات راديو ورادار، وتتطلب 95 جندياً لتشغيلها.

ويعتبر "ثاد" نظاماً مكملاً لنظام باتريوت، لكنه يمكنه الدفاع عن منطقة أوسع، ويمكنه ضرب الأهداف على مسافات تتراوح بين 150 إلى 200 كيلومتر.

 

تعليق عبر الفيس بوك