مناقشة توظيف التراث في الأدب العماني بمؤتمر دولي في إبراء

 

إبراء- أسماء بنت خلفان الغدانية

بدأت أمس أعمال المؤتمر الدولي الأول "توظيف التراث في الأدب العُماني"، والذي تنظمه الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء ممثلة في لجنة الكتاب والأدباء بمحافظة شمال الشرقية، وبالتعاون مع مكتب محافظ شمال الشرقية، وبالشراكة مع جامعة الشرقية في ولاية إبراء بمشاركة 12 دولة.

ورعى افتتاح المؤتمر معالي الشيخ سباع بن حمدان السعدي أمين عام الأمانة العامة للاحتفالات الوطنية، بحضور سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظة شمال الشرقية، وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة، وعدد من أصحاب السعادة والباحثين والأكاديميين وطلبة مؤسسات التعليم العالي والمهتمين بمجال التراث والأدب العربي من داخل سلطنة عُمان وخارجها، إذ تستمر أعمال المؤتمر لمدة ثلاثة أيام.

وتضمن حفل الافتتاح تقديم كلمة المشرف العام على المؤتمر وكلمة للجنة العلمية وأخرى للباحثين، بالإضافة إلى تقديم قصيدة شعرية، وفي ختام الاحتفال قام معالي الشيخ راعي المناسبة بتكريم المشاركين من الباحثين مقدمي أوراق العمل المشاركين من عدد من دول العالم الشقيقة والصديقة.

وقال الدكتور ناصر الحسني رئيس لجنة الكتّاب والأدباء بشمال الشرقية، إن المؤتمر يأتي تتويجا للجهود التي قدمتها سلطنة عمان في مجال التراث والأدب، لافتا إلى أن جلسات المؤتمر سوف تتناول الموروث العماني وكيفية توظيف هذا التراث العماني وخدمة الأدب في الكتابات العمانية بنوعيها  الشعر والنثر، للمنتمين للنادي الثقافي والجمعية العمانية للكتّاب والأدباء، ولمن طبعت وظهرت إنتاجاتهم في الساحة الثقافية العمانية والعربية.

وتضمن اليوم الأول 3 جلسات علمية شهدت الأولى تقديم 13 ورقة عمل علمية، وفي الجلسة الثانية تم تقديم 4 أوراق عمل، فيما تناولت الجلسة الثالثة تقديم 5 أوراق عمل.

وتتواصل اليوم أعمال المؤتمر من خلال 3 جلسات تتناول في مجملها توظيف التراث في الأدب العماني من حيث قراءات سردية ونماذج للروايات والمدونات والكتابات الشعرية والأدبية للمفكرين والأدباء والكتاب العمانيين عبر الحقب التاريخية الماضية.

وسوف يشتمل برنامج المؤتمر لليوم الثاني تقديم 13 ورقية علمية مقسمة على 3 جلسات، بالإضافة إلى البيان الختامي والتوصيات، والتي سيقدمها الدكتور ناصر بن محمد الحسني رئيس لجنة الكتّاب والأدباء بمحافظة شمال الشرقية، كما سيتم تنظيم رحلة سياحية للمشاركين للتعرف على المقومات الطبيعية في عمان.

تعليق عبر الفيس بوك