الإعصار "ياجي" يضعف بعد اجتياح هانوي عاصمة فيتنام

هانوي - رويترز

قالت الحكومة الفيتنامية إن الإعصار ياجي ضعف اليوم الأحد بعد أن تسبب في وفاة ثلاثة أشخاص على الأقل في العاصمة هانوي وغمر الكثير من الأحياء بالمياه بالإضافة إلى اقتلاع آلاف الأشجار وإلحاق أضرار بالمنازل.

وحذرت السلطات من استمرار هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات والانهيارات الأرضية في شمال فيتنام حيث أدت العاصفة، التي تراجعت شدتها من إعصار قوي، إلى مقتل سبعة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات منذ وصولها إلى اليابسة بعد ظهر أمس السبت، وفقا لتقديرات أولية.

وأودت أقوى عاصفة في آسيا هذا العام بحياة أربعة أشخاص في جزيرة هاينان بجنون الصين.

وأعلنت هيئة الدفاع المدني في الفلبين، أول دولة يضربها الإعصار ياجي بعد تشكله الأسبوع الماضي، عن ارتفاع عدد القتلى هناك من 16 إلى 20. وقالت إن 22 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية في فيتنام إن الإعصار ياجي تراجع إلى منخفض مداري بحلول الساعة الرابعة من صباح اليوم الأحد (2100 بتوقيت جرينتش السبت) لكنها حذرت من "احتمال حدوث فيضانات عارمة بالقرب من الأنهار والجداول الصغيرة وانهيارات أرضية على المنحدرات الشديدة في العديد من الأماكن في المناطق الجبلية الشمالية" وإقليم ثانه هوا الساحلي.

وعاد الهدوء صباح اليوم إلى هانوي، التي يقطنها 8.5 مليون نسمة، بعد أن تسببت الرياح العاتية والأمطار الغزيرة طوال الليل في أضرار واسعة النطاق مما أدى إلى اقتلاع الأشجار وتناثرها في وسط المدينة وأحياء أخرى.

وأعلنت وسائل إعلام رسمية أن مطار نوي باي الدولي في هانوي وهو الأكثر استقبالا للمسافرين في شمال فيتنام أعيد فتحه بعد إغلاقه صباح السبت.

وفي هاينان‭‭ ‬‬بالصين أشارت التقديرات الأولية إلى حدوث خسائر اقتصادية كبيرة وانقطاع للكهرباء على نطاق واسع، وفقا لما أعلنته السلطات المعنية بالتعامل مع حالات الطوارئ.

تعليق عبر الفيس بوك