الإعصار "ياجي" يجتاح جنوب الصين برياح عاتية وأمطار غزيرة

بكين -رويترز

اتجه الإعصار ياجي، أقوى إعصار في آسيا هذا العام، صوب ساحل فيتنام الشمالي اليوم السبت بعد أن اجتاح إقليم هاينان في جنوب الصين، وتشير تقارير إلى أنه أودى بحياة شخصين.

ونقلت وسائل إعلام رسمية صينية اليوم عن السلطات في هاينان إن البرق والأمطار والرياح العاتية التي ضربت الإقليم أدت كذلك إلى إصابة 92 شخصا.

وكان ياجي قد وصل إلى اليابسة في هاينان أمس الجمعة مصحوبا برياح عاتية بلغت سرعتها 234 كيلومترا في الساعة بالقرب من مركزه مما أدى إلى سقوط أشجار وغمر الطرق بالمياه. وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 800 ألف منزل.

وظلت جزيرة هاينان التي يقطنها أكثر من 10 ملايين نسمة في حالة من الشلل إذ لا يزال أفراد الطوارئ في المراحل الأولى من عملهم بالبدء في رفع الحطام والأشجار المقتلعة والمركبات المقلوبة.

وتشكل ياجي فوق البحر إلى الشرق من أرخبيل الفلبين في الأول من سبتمبر أيلول. ومع اكتسابه قوة تحول إلى عاصفة مدارية واجتاح لوزون، الجزيرة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الفلبين، مما أدى إلى مقتل 16 شخصا على الأقل وإصابة 13 آخرين.

وازدادت قوة العاصفة بشكل كبير في أواخر الأسبوع الماضي لتصبح ثاني أقوى إعصار مداري في العالم في عام 2024 بعد الإعصار بريل الأطلسي المصنف من الفئة الخامسة والأكثر شدة في حوض المحيط الهادي هذا العام.

وعند الساعة 0500 بتوقيت جرينتش اليوم، كان الإعصار ياجي يدور باتجاه شمال فيتنام فوق خليج تونكين.

وأفادت سلطات الأرصاد الجوية الصينية بأن السرعة القصوى للرياح التي كانت قد هدأت قليلا في وقت سابق من اليوم زادت مرة أخرى لتصل إلى مستويات إعصار من الفئة الرابعة عند 216 كيلومترا في الساعة.

تعليق عبر الفيس بوك