توطين 8 مشاريع بـ8 ملايين ريال في "الرسيل الصناعية" خلال النصف الأول

 

مسقط- العُمانية

نجحت مدينة الرسيل الصناعية، التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" خلال النصف الأول من العام 2024 في توطين 8 مشاريع بحجم استثمار يبلغ حوالي 8 ملايين ريال عماني ليصل بذلك إجمالي عدد العقود الاستثمارية الموقعة في الفترة ذاتها إلى 488 عقدًا، ويتجاوز إجمالي حجم الاستثمارات في المدينة الصناعية 766 مليون ريال عماني، فيما بلغ عدد العاملين 19854 عاملًا بنسبة تعمين تتجاوز الـ 33 بالمائة.

وقال المهندس محسن بن زهران الهنائي الرئيس التنفيذي لشركة مدينة الرسيل الصناعية إنَّ المدينة الصناعية تُعدّ من أقدم المدن الصناعية التابعة لـ"مدائن"؛ حيث أُنشئت عام 1983، ومنذ ذلك الوقت وهي تشهد طورًا كبيرًا وزيادة في عدد المشاريع والمساحات المخصصة لها. وأضاف الهنائي- في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- أن مساحة المدينة الصناعية قد ارتفعت من 3.5 مليون إلى 10.5 مليون متر مربع، وتم تطوير ما يقارب 6.8 مليون متر مربع وإشغال ما يقارب 95 بالمائة منها. وأوضح أنه في إطار الجهود المستمرة لتعزيز البنية الأساسية وتحقيق التنمية المستدامة، انتهت مدينة الرسيل الصناعية مؤخرًا من تنفيذ مجموعة من المشاريع الحيوية في مجالات التنمية اللوجستية والصناعية وتحسين البنية الأساسية، بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 37.8 مليون ريال عماني، تضمنت تنمية المنطقة اللوجستية بمساحة 500 ألف متر مربع، إضافة إلى تطوير الحزمة الثانية بمساحة 2.4 مليون متر مربع، الأمر الذي يساهم في تعزيز قدرة المدينة على تلبية احتياجات القطاعين اللوجستي والصناعي وتحفيز النمو الاقتصادي.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة مدينة الرسيل الصناعية إلى أن المدينة قامت بتحسين مداخل الطرق بشكل يتناسب مع حركة السير، مما أدى إلى تقليل الحوادث المرورية والتخفيف من حدة الزحام، وهو ما يعكس التزام المدينة بتوفير بيئة آمنة وسلسة لجميع المواطنين والزوار.

وفيما يتعلق بالبنية الأساسية السابقة بالمدينة الصناعية، قال المهندس محسن الهنائي إلى أنه تم إعادة تأهيل الطرق وفقًا لأحدث المواصفات العالمية، كما تم تحديث شبكات التواصل، ومن أبرزها إنشاء شبكة ألياف بصرية حديثة بكامل المدينة الصناعية، مما يضمن توافر خدمات اتصال عالية الجودة ويسهم في تعزيز البيئة التكنولوجية للمدينة.

وأكّد أن إدارة مدائن تحرص باستمرار على تحقيق الاستدامة ومواكبة التطورات التكنولوجية، حيث تدرس حاليًا إمكانية تصفية المياه المعالجة وإعادة استخدامها في الأغراض الصناعية بمدينة الرسيل الصناعية، بالإضافة إلى دراسة إمكانية إضافة تقنيات الرصد والمراقبة لتعزيز الكفاءة التشغيلية والأمان البيئي.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة مدينة الرسيل الصناعية أن العمل جارٍ على تجميل المدخل الرئيسي للمدينة الصناعية، ويعكس هذا الحرص رؤية مدائن في تحقيق التطوير المستدام والارتقاء بمستوى الخدمات والبنية التحتية في مدينة الرسيل الصناعية، الأمر الذي يضعها في مصاف المدن الرائدة في المنطقة.

تعليق عبر الفيس بوك