محافظ ظفار يفتتح الفعاليات في صلالة

المنتدى الصحفي العُماني الأول يناقش جهود الإعلام في الترويج السياحي

 

 

صلالة- الرؤية

انطلقت مساء أمس الثلاثاء أعمال المنتدى الصحفي العُماني (استثمار، اقتصاد، إعلام) والذي تنظمه جمعية الصحفيين العُمانية بالشراكة مع وزارة التراث والسياحة، برعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، وتستمر فعالياته حتى 5 سبتمبر الجاري، وذلك بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، بمشاركة أكثر من 200 صحفي وإعلامي من 23 دولة يمثلون رؤساء الاتحادات والنقابات الصحفية الدولية، وممثلي عدد من وسائل الإعلام العربية والدولية، حيث يشكل المنتدى مناسبة للقاء الصحفيين والإعلاميين من مختلف البلدان.

وتضمن برنامج حفل إفتتاح المنتدى كلمة جمعية الصحفيين العُمانية ألقاها الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس جمعية الصحفيين العُمانية؛ حيث أعرب عن أمله في أن يكون المنتدى الصحفي العُماني الأول نافذة للصحافة والإعلام العُماني في الخارج. وأضاف العريمي أن فعاليات المنتدى ستشهد مناقشة عدد من الموضوعات، التي من المتوقع خروجها بنتائج تصب في صالح الصحفي والإعلامي.

وشهد المنتدى تقديم عرض مرئي قصيرة يوضح جانب من أنشطة وفعاليات الجمعية خلال الفترة الماضية. وتضمن المنتدى كلمة لوزارة التراث والسياحة قدمها خالد بن عبدالله العبري مدير عام التراث والسياحة بمحافظة ظفار، قال فيها: "لقد حرصت الوزارة على أن تكون شريك استراتيجي في تنظيم هذا الحدث، إيمانًا بالدور الكبير للإعلام ومختلف وسائله وأدواته في تعزيز وتنمية القطاع السياحي، وتعزيز نمو باقي القطاعات المرتبطة به؛ حيث يشكل الإعلام بمختلف صوره وأنماطه الحديثة مركزًا أساسيًا للترويج السياحي، فإن جميع المؤسسات السياحية تعول على وسائل الإعلام بما تقدمه من محتوى جاذب وملهم، كما يشكل الصورة الذهنية للسائح للوجهات السياحية قبل سفره".

وشهد المنتدى إطلاق تقرير الحريات الصحفية لعام 2023، قدمه الدكتور خالد بن راشد العدوي عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العُمانية رئيس لجنة الحريات، وأوصى التقرير بإلغاء كافة أشكال الرقابة المُسبقة على حرية التعبير والصحافة والإعلام، وإصدار قانون الإعلام الجديد بصورة عاجلة.

بعد ذلك جرى عرض موجز عن "ميثاق شرف صحافة وإعلام الطفل"، قدمته زينب بنت خميس الزدجالية عضوة الجمعية، وأوضحت أن الجمعية هدفت من إطلاق هذا الميثاق إلى تحقيق مجموعة من الأسس؛ أبرزها مفاهيم التربية الإعلامية لدى الأبناء وضمان تنشئة أجيال تتجسد فيهم صورة المستقبل الذي تحمله رؤية "عُمان 2040"، كما تؤمن الجمعية بمبادئ الرسالة السامية للصحافة وأهمية المحافظة على حقوق الطفل، كما أكد الميثاق على مجموعة من الالتزامات التي ينبغي أن يلتزم بها الصحفي والإعلامي وكذلك المؤسسات الإعلامية، بلغت في مجموعها 26 التزامًا.

تعليق عبر الفيس بوك