"مؤتمر المدن الذكية" يستعرض أنظمة النقل المرنة والمستدامة والمباني الخضراء

صلالة- العُمانية

انطلقت أمس في ولاية صلالة بمحافظة ظفار أعمال مؤتمر المدن الذكية الذي تنظمه جمعية المهندسين العُمانية بالتعاون مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، وبالشراكة مع بلدية ظفار، ويستمر لمدة يومين، ورعى افتتاح المؤتمر سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار، بحضور عدد من المسؤولين والخبراء والمختصين في مجالات الهندسة والتخطيط والابتكار من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وألقى المهندس فؤاد بن عبد الله الكندي رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين العُمانية كلمة قال فيها إنّ المؤتمر في دورته الحالية يركز على المفاهيم والتوجهات والرؤى المستقبلية للمدن الذكية، والتنمية الحضرية، واستدامة البنية الأساسية في سلطنة عُمان لاسيما في محافظة ظفار بمشاركة واسعة من المهندسين والمصممين والمهتمين في هذا الشأن. وأشار إلى سعي المؤتمر إلى استعراض أحدث التقنيات والتكنولوجيا المستخدمة في تعزيز الحياة الحضرية والاستدامة وتطوير السياسات التي تدعم النمو الحضري المستدام، عبر مبادرات ومشروعات المدن الذكية في مجالات التنمية الحضرية واستراتيجيات بنائها.

واشتمل اليوم الأول للمؤتمر على عرض مرئي عن المدن الذكية المستدامة، وتقديم 6 أوراق عمل في مجالات أنظمة النقل المرنة والمستدامة في المدن الذكية وخارطة بنائها في سلطنة عُمان، إلى جانب استعراض المباني الخضراء وآلية بناء مدن ذكية شاملة ودمجها في النظام البيئي الحضري في سلطنة عُمان.

وتضمّن اليوم الأول عقد جلسة حوارية تطرقت إلى التقنيات الناشئة في المدن الذكية المستدامة لاستعراض التجارب العالمية في تطوير المدن الذكية وإنشاء البنية الأساسية التي تتلاءم مع أحدث التقنيات والممارسات، مع إعطاء الأولوية للاستدامة والحفاظ على البيئة.

وينعقد مؤتمر المدن الذكية المستدامة ضمن "ملتقى صلالة الهندسي" في نسخته الثالثة، ويهدف إلى تبادل الخبرات والمعارف بين المشاركين واستكشاف أحدث الأساليب في تطوير المدن الذكية المستدامة من خلال تسهيل تبادل الأفكار المبتكرة وتعزيز الشراكة بين الجهات الحكومية والأكاديمية المعنية ومؤسسات القطاع الخاص.

تعليق عبر الفيس بوك