اختبار جاهزية!

بدعم من السيد ذي يزن.. "الأحمر" يتأهب لموقعة "جذع النخلة" أمام "أسود الرافدين"

 

 

 

 

الرؤية- أحمد السلماني

كثّف منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم استعداداته لمواجهة نظيره العراقي الخميس المُقبل، على إستاد جذع النخلة في مدينة البصرة العراقية ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026.

وحظي معسكر المنتخب بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر مساء السبت بزيارة لصاحب السُّمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب؛ حيث أكد سُّموه دعمه وثقته الكبيرة في نجوم المنتخب الوطني، خلال مشوار التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026. واطلع سُّموه على جاهزية المنتخب للمباراة المُقبلة مع المنتخب العراقي الشقيق يوم الخميس المُقبل.

ويستهل منتخبنا مشواره بمواجهة صعبة أمام العراق 5 سبتمبر المقبل على ملعب جذع النخلة في البصرة، وهو الملعب الذي شهد مواجهتهما في افتتاح ونهائي كأس الخليج 25 المثير، وستكون هذه المباراة بمثابة اختبار حقيقي لقدرات المنتخب وجاهزيته للمنافسة في هذه المجموعة القوية.

وسيكون منتخب العراق العقبة الأولى للأحمر، لأنَّ أسود الرافدين قادمون بطموحات كبيرة عبر جيل واعد من اللاعبين، ساعين لتكرار إنجاز التأهل لكأس العالم الذي حققه عام 1986، حيث أظهر قوته في الدور السابق من التصفيات، محققاً العلامة الكاملة بـ18 نقطة من 6 مباريات.

واختار التشيكي شيلهافي 25 لاعبا لمواجهتي العراق القادمة وكوريا الجنوبية يوم 10 سبتمبر، والتي ضمت كلا من: إبراهيم المخيني وفايز الرشيدي وإبراهيم الراجحي لحراسة المرمى، محمد المسلمي وأحمد الخميسي وعبد العزيز الشموسي وأمجد الحارثي وأحمد الكعبي وعلي البوسعيدي وخالد البريكي وغانم الحبشي.

كما ضمت القائمة لخط الوسط حارب السعدي وعبدالله فواز وعمر المالكي وزاهر الأغبري وأرشد العلوي وجميل اليحمدي وعمر المالكي وسلطان المرزوق وناصر الرواحي.

وللهجوم اختار عبدالرحمن المشيفري ومصعب المعمري ومحسن الغساني وعصام الصبحي ومحمد مبارك الغافري ومحمد حميد الغافري.

واستبعد الجهاز الفني صانع الألعاب الرسام صلاح اليحيائي الذي تأكد غيابه رسميا عن مواجهتي العراق وكوريا الجنوبية خلال الجولتين الأولى والثانية؛ نظرا لتفاقم إصابته بعد تعرضه لتمزق في العضلة الضامة للفخذ الأيسر حسبما أوضحت الفحوصات الطبية وأشعة الرنين المغناطيسي التي خضع لها اليحيائي بعد عودته من المشاركة مع ناديه الخالدية البحريني.

وبات صلاح اليحيائي بحاجة إلى مرحلة علاج وتأهيل لمدة لا تقل عن عشرة أيام، ووفقا لتقرير طبيب المنتخب الوطني، ولذلك قرر الجهاز الفني بقيادة المدرب التشيكي ياروسلاف تشيلافي استبعاد اللاعب.

ويلتحق المهاجم محسن الغساني بمعسكر الأحمر اليوم الاثنين بعدما انتهى من المشاركة مع ناديه بانكوك يونايتد التايلندي لتعزيز الشق الهجومي لمنتخبنا.

وترافق تدريبات منتخبنا منذ أيام رابطة جماهير الأحمر التي سترافقه إلى البصرة، حيث تدربت هي الأخرى بالنمط التشجيعي الذي تم تبنيه من قبل الرابطة التي سيقدمونها في مباريات التصفيات وأولها مباراة العراق، إضافة إلى مباراة كوريا الجنوبية التي ستقام في مسقط في ثاني مباريات  الأحمر بتصفيات كأس العالم.

وفي ذات السياق، تعد الجماهير العمانية العدة للتواجد خلف الأحمر في البصرة بخلاف الرابطة الرسمية المعتمدة، حيث ستغادر الكثير من الجماهير على نفقتها الخاصة سواء عن طريق البر أو عن طريق الطائرات.

وأوقعت القرعة منتخبنا في المجوعة الثانية بجانب كوريا الجنوبية والعراق والأردن وفلسطين والكويت، بينما ضمت الأولى إيران وقطر وأوزبكستان والإمارات وقرغيزستان وكوريا الشمالية، وضمت الثالثة اليابان وأستراليا والسعودية والبحرين والصين وإندونيسيا.

وتأهل 18 منتخباً للمرحلة النهائية من التصفيات  والتي سيتأهل ستة منتخبات مباشرة إلى كأس العالم من أصل ثمانية مقاعد ونصف متوفّرة للاتحاد الآسيوي في البطولة التي ستضم 48 منتخباً في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

كما تأهل الأحمر لنهائيات كأس آسيا والتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم بتصدره لمجموعته التي ضمت معه قيرغيزستان وماليزيا والصين تايبيه.

ويدخل "الأحمر العماني" هذه المرحلة من التصفيات للمرة الرابعة في تاريخه، بعد مشاركاته السابقة أعوام 2002 و2014 و2022.

ورغم أنَّ سجل "برازيل الخليج" في هذه المرحلة يُشير إلى 7 انتصارات فقط، مقابل 11 خسارة و8 تعادلات، إلا أنَّ الطموح يبقى كبيرا لتحقيق الحلم العالمي للمرة الأولى، بعد أن أعلنت وزارة الثقافة والرياضة والشباب عن حملة "كلنا معك" لتوحيد الجهود الرسمية والجماهيرية خلف الأحمر.

من جانب آخر، أعلن خيسوس كاساس المدير الفني الإسباني للمنتخب العراقي، قائمة اللاعبين النهائية المستدعاة لمباراتي منتخبنا والكويت، ضمن جولات التصفيات المؤهلة لمونديال 2026.

وضمت القائمة بحسب بيان رسمي صادر أمس الأحد، عن الاتحاد العراقي لكرة القدم، 26 لاعبا وهم: جلال حسن، علي كاظم، حسين حسن، أيمن حسين، إبراهيم بايش، أسامة رشيد، يوسف أمين، أحمد مكنزي، صفاء هادي، أمير العماري، مصطفى سعدون، حسين علي، زيدان إقبال، أحمد يحيى، ميرخاس دوسكي، محمد الطائي، علي الحمادي، مهند علي، مناف يونس، سعد ناطق، زيد تحسين، دانيلو السعد، ريبين سولاقا، لؤي العاني، أمجد عطوان، علي جاسم.

وخاض المنتخب العراقي مساء الأحد آخر وحداته التدريبية، قبل اختتامِ معسكر الدوحة والاستعداد للتوجه اليوم الإثنين إلى البصرة، ودشن المنتخب العراقي معسكره الخارجي في قطر، تحضيرًا لمبارتي عُمان والكويت، ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026.

تعليق عبر الفيس بوك