خطوة استراتيجية تدعم جهود التوسع في زيادة معدلات الإنتاج

اتفاقية عُمانية صينية لاستكشاف وتطوير منطقة امتياز بالظاهرة لتعزيز احتياطيات النفط والغاز

 

مسقط- الرؤية

وقع معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن مُمثِلًا لحكومة سلطنة عمان، والدكتور محمد البرواني مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة محمد البرواني، وشانغ يو نائب رئيس الشركة الوطنية الصينية للتطوير "CNPC"، اتفاقية لاستكشاف وتطوير منطقة الامتياز رقم 15 بمحافظة الظاهرة، وتمنح الاتفاقية شركة دليل للنفط (المُشغِّل) حق استكشاف وتطوير منطقة الامتياز البالغة مساحتها 1389 كيلومترًا مربعًا، في خطوة استراتيجية نحو تعزيز احتياطيات النفط والغاز وزيادة معدلات الإنتاج.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستلتزم شركة دليل للنفط، بصفتها المُشغِّل، بالتعاون مع شريكتها الصينية "CNPC"، بتنفيذ سلسلة من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية المتقدمة، إلى جانب إعادة معالجة البيانات الزلزالية القائمة، وتنفيذ مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد، إضافةً إلى حفر عدة آبار لتقييم الإمكانات الهيدروكربونية في المنطقة.

وأعربت وزارة الطاقة والمعادن عن تطلعها لأن تسفر جهود شركة دليل للنفط عن تطوير الاسكتشافات الهيدروكربونية الحالية، وإضافة استكشافات أخرى تساهم في دعم احتياطيات سلطنة عُمان وتعزز من قدرتها الإنتاجية في قطاع الطاقة.

وتأكيدًا على الأهمية الاستراتيجية للاتفاقية، قال معالي المهندس سالم العوفي وزير الطاقة والمعادن: "تأتي هذه الاتفاقية تماشيًا مع توجهات الوزارة نحو دعم وتمكين شركات النفط والغاز المحلية وتأكيد دورهم في تحقيق النمو والازدهار للاقتصاد الوطني. كما سيسهم هذا المشروع في تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر، من خلال شركاء بتروغاز العالميين، وتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين".

وتواصل شركة دليل للنفط، الرائدة في قطاع التنقيب والإنتاج، تطوير منطقة الامتياز 5 بكفاءة عالية؛ حيث نجحت في رفع إنتاجها اليومي من النفط من 5000 إلى أكثر من 50 ألف برميل يوميًا. ويعود هذا النجاح إلى استراتيجيتها في الاستثمار في التكنولوجيا المتقدمة والتطوير المستمر؛ مما انعكس على قدرتها في الحفاظ على تكاليف تشغيلية تنافسية.

وقال أسامة البرواني نائب رئيس مجموعة محمد البرواني والمدير التنفيذي لشركة بتروغاز للاستكشاف والإنتاج: "سعداء بهذه الشراكة التي تعكس ثقة الحكومة العمانية في كفاءة بتروغاز، كما نثمّن شراكتنا الطويلة مع شركة سي إن بي سي الصينية؛ حيث تؤكد هذه الاتفاقية التزامنا باستكشاف المزيد من الفرص في السلطنة، وسعينا الدائم نحو المساهمة في نمو قطاع الطاقة من خلال عملياتنا الآمنة والفعّالة، فضلًا عن سعينا نحو دعم المجتمع المحلي الذي نعمل فيه".

وتعد شركة دليل للنفط من الشركات الرائدة في تطبيق سياسات تطويروتمكين الكفاءات الوطنية، ما يعكس التزامها القوي بتعزيز الاقتصاد الوطني من خلال القيمة المحلية المضافة.

وقال كينغسوك سين، الرئيس التنفيذي لبتروغاز للاستكشاف والإنتاج: "نفخر بحصولنا على الامتياز في المنطقة 15، ونؤكد التزامنا بتبني أحدث التقنيات والأساليب المبتكرة لاستكشاف النفط والغاز في هذه المنطقة؛ حيث نتميز بسجلنا الحافل بالعمليات الآمنة والفعالة والاستثمارات المتنوعة للشركة في السلطنة التي تؤدي إلى تعزيز الانتاج والاحتياطات النفطية بشكل مستمر، وذلك بهدف تحقيق النمو وتوفير قيمة مضافة ملموسة".

وبفضل هذه الشراكة الجديدة، تنتقل دليل للنفط إلى آفاق جديدة في منطقة الامتياز 15؛ حيث تسعى لتطبيق أفضل الممارسات والابتكارات التي ساهمت في نجاحها، وتجسد الاتفاقية ثقة الحكومة بالشركات الوطنية العاملة في القطاع وتعزز من علاقة سلطنة عُمان مع الشركاء الصينيين، مما يفتح الباب أمام فرص تعاون جديدة ستعمل على تجلب الاستثمارات الاجنبية إلى عُمان.

وتشمل الاتفاقية استمرار الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال الشراكة المستمرة لبتروغاز مع  شركة "سي إن بي سي"، وهي شركة صينية رائدة في مجال النفط والغاز. ويأتي هذا المشروع كإضافة مهمة بعد النجاحات السابقة التي حققتها الشركة في منطقة الامتياز رقم 5، التي تديرها بتروغاز و"سي إن بي سي" بالتعاون مع دليل للنفط.

تعليق عبر الفيس بوك