"شباب الشورى" تناقش مع وكيل "العمل" الفرص الوظيفية ومنظومة "إجادة"

مسقط- الرؤية

استضافت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء، سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية وعددًا من المعنيين بوزارة العمل؛ وذلك لمناقشة مجموعة من الرغبات المبداة لتي تخص قطاع العمل والتي تقدم بها عدد من أصحاب السعادة الأعضاء، إضافة إلى عدد من الرغبات التي اقترحتها اللجنة منها الرغبة المبداة حول "تطبيق نظام العمل عن بُعد في وحدات الجهاز الإداري للدولة"، والرغبة المبداة حول "تحديد مسارات الفرص الوظيفية في قطاع منشآت الأمن والسلامة"، والرغبة المبداة حول "تطوير منظومة قياس الأداء الفردي"، والرغبة المبداة بشأن "الإجراءات اللازمة للحيلولة دون سفر العامل الأجنبي دون مُوافقة صاحب العمل".

واستعرض سعادة وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية الخُطط التي تقوم بها الوزارة لتجويد وتنظيم نظام العمل عن بُعد، إضافة إلى استعراض عدد من أدوات وأنظمة العمل المستحدثة والمتبعة في عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة بهدف تطوير وتحسين أداء وجودة العمل إلى جانب تحقيق الرضا الوظيفي.

وفي إطار مُناقشة الرغبة المبداة بشأن الإجراءات اللازمة للحيلولة دون سفر العامل الأجنبي دون مُوافقة صاحب العمل، فقد تمَّ الحديث عن جهود الوزارة في التنسيق مع الجهات المختصة للحد من الآثار السلبية المترتبة في حال السفر المفاجئ للعامل أثناء فترة عقد العمل دون إشعار صاحب العمل.

وناقش اللقاء الرغبة المبداة بشأن "تحديد مسارات الفرص الوظيفية في قطاع منشآت الأمن والسلامة"؛ حيث تناول خطط الوزارة لتطوير وتفعيل دور خدمات الأمن والسلامة، كما تم طرح تصور الوزارة في توسيع الأدوار الموكلة لها، وتخصيص أدوارها لتشمل مُؤسسات جديدة وزيادة قاعدة التوظيف فيها للعمانيين، وتشريع أدوارها وجعلها منظومة شاملة.

وقدّم الشيخ محمد بن الوليد الهنائي مدير مشروع "إجادة" لقياس الأداء عرضًا مرئيًا، تطرق خلاله إلى عدد من الجوانب المتعلقة بالمنظومة.

فيما طرح أصحاب السعادة أعضاء اللجنة مجموعة من الملاحظات والاستفسارات حول جوانب متعددة تتعلق بتطوير بيئة العمل عن بُعد، وأكدوا الدور الفعّال الذي تلعبه الوزارة في تجويد وتحسين أداء مختلف المؤسسات الحكومية وعلى ضرورة تطوير منظومة "إجادة" ومعالجة أوجه القصور فيها، وحلحلة الفجوات المتعلقة بآلية التقييم.

تعليق عبر الفيس بوك