"مدائن" تطلق برنامج "اختصاصي ابتكار صناعي" في ظفار

 

صلالة- الرؤية

أطلقت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، ممثلة في ذراعها التمكيني "أكاديمية الابتكار الصناعي"، برنامج "اختصاصي ابتكار صناعي" في مدينة ريسوت الصناعية، وذلك تحت رعاية صاحب السُّمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار.

ويأتي البرنامج  في إطار الجهود المبذولة لتعزيز الكفاءات الوطنية  في الاقتصاد المعرفي من خلال سلسلة من الدروات التدريبية التي قامت الأكاديمية بتطويرها بالتعاون مع منظمات عالمية مختلفة مثل المنظمة العالمية للتغليف، والسجل الوطني للمتخصصين في سلامة الأغذية والمعهد الدولي للإدارة المبتكرة بالولايات المتحدة الأمريكية، وتستهدف من خلالها رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الأغذية والمشروبات بمحافظة ظفار.

وأكّد المهندس عبدالقادر بن سالم البلوشي، مدير عام مدينة ريسوت الصناعية، خلال حفل إطلاق البرنامج، أن هذا البرنامج يأتي ضمن جهود مدائن في دعم المجتمع المحلي وتمكين الشباب ورواد الأعمال في محافظة ظفار، بحيث يتم تأهيلهم وتطوير أفكارهم الابتكارية وتحويلها إلى منتجات قابلة لدخول الأسواق وتخدم القطاع الصناعي بشكلٍ خاص والقطاعات الاقتصادية بشكل عام.

وأضاف البلوشي: "نؤمن في مدائن بأهمية العنصر البشري والاقتصاد المعرفي، كداعم أساسي للاقتصاد الصناعي لاسيما في ظل التحولات التي يشهدها العالم، كما أن الاستثمار في رأس المال البشري يعد من أساسيات التحولات الديناميكية التي تنتهجها الدول المتقدمة، من هذا المنطلق وحرصاً من مدائن على مواكبة هذه المتغيرات وتعزيز حضور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودورها الملموس في دعم الاقتصاد الوطني".

وأشار إلى أن برنامج "اختصاصي ابتكار صناعي" يأتي في قطاع الأغذية والمشروبات كواحد من البرامج التي تهدف إلى رفع الكفاءة المعرفية التخصصية لأبناء محافظة ظفار ورواد الأعمال العاملين في هذا القطاع، لاسيما أن المحافظة تتميز بوفرة المنتجات الزراعية والحيوانية، وتستدعي تعزيز دور الابتكار في الخروج بمنتجات ذات قيمة مضافة.

ويستهدف البرنامج في نسخته الأولى 30 مشاركا من أبناء المحافظة سيقومون بتطوير منتجاتهم وابتكار منتجات غذائية قابلة للمتاجرة والدخول في الأسواق والمراكز التجارية.

وسيركّز البرنامج على 3 محاور رئيسية وهي: تمكين المشاركين من فهم الابتكار وتطبيق أدواته، تطوير ابتكارات المشاركين ومنتجاتهم الأولية، المتاجرة بابتكارات المشاركين من خلال الأدوات التسويقية التي يقدمها المدربين، وسيمنح المشاركين في نهاية البرنامج شهادة اختصاصي ابتكار صناعي، وشهادة اجتياز المستوى الأول للابتكار من المعهد الدولي للإدارة المُبتكرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وشهادة معتمدة من المنظمة العالمية للتغليف، وشهادة معتمدة من السجل الوطني للمتخصصين في سلامة الأغذية.

ويستهدف البرنامج رواد الأعمال والمبتكرين وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المنتجات المنزلية في مجال الأغذية والمشروبات في محافظة ظفار.

تعليق عبر الفيس بوك