بعد ضربة "حزب الله".. قرار ببقاء حاملتي طائرات أمريكية في الشرق الأوسط

 

عواصم- رويترز

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اليوم الأحد إن وزير الدفاع لويد أوستن أمر ببقاء مجموعتين قتاليتين من حاملات الطائرات في الشرق الأوسط، مما يعزز الوجود العسكري الأمريكي وسط تصاعد التوتر الإقليمي، بعد ضربة وجهها حزب الله اللبناني استهدفت مواقع عسكرية إسرائيلية.

ويمثل هذا الإعلان، الذي جاء في ملخص مكالمة بين أوستن ونظيره الإسرائيلي، تحولا.

وكان البنتاجون قد نشر في البداية المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات أبراهام لينكولن في المنطقة مع خطة لتحل محل المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات تيودور روزفلت.

وفي وقت سابق، كشف حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني أن الحزب استهدف صباح اليوم الأحد قاعدة جليلوت للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية المسماة "شعبة أمان" ومواقع أخرى، وذلك ردًا على اغتيال إسرائيل القائد العسكري بالحزب فؤاد شكر الشهر الماضي.

وأوضح نصر الله -في خطاب متلفز مساء اليوم- أن الحزب أطلق 340 صاروخ كاتيوشا وعددا من الطائرات المسيرة على المواقع المستهدفة، مؤكدا أنها أصابت أهدافها. وقال نصر الله: "سنُقيِّم تأثير عملية اليوم وإذا كانت النتائج غير كافية فسنرد في وقت لاحق".

ونفى الأمين العام لحزب الله صحة ما أعلنته إسرائيل بشأن تنفيذ ضربات استباقية أحبطت هجمات الحزب، وأشار إلى أن القصف الإسرائيلي اليوم استهدف "وِديانًا خالية".

وأشار إلى أن الحزب أطلق مسيّرات من منطقة البقاع للمرة الأولى، وكلها أصابت أهدافها، حسب قوله.

وقال نصر الله إن إسرائيل اعتدت قبل أسابيع على الضاحية الجنوبية لبيروت في تجاوز لكل الخطوط الحمراء، وأن العدو الإسرائيلي هو من تسبب في التصعيد الحاصل على الجبهة الجنوبية.

وذكر نصر الله في كلمته أن "العجلة في الرد على اغتيال القيادي فؤاد شكر كان يمكن أن تعني الفشل.. كنا ندرس ما إذا كان محور المقاومة سيرد في وقت واحد ونحن تريثنا حتى نعطي فرصة للمفاوضات بشأن غزة".

وتابع أنه "نتيجة التشاور قررنا أن نقوم بعمليتنا بشكل منفرد لاعتبارات ستظهر مع الوقت".

وشدد نصر الله على أن العالم يعرف أن الأمريكيين قادرون على أن يفرضوا على نتنياهو وقف العدوان على غزة.

ونفى نصرالله أي مصلحة للمقاومة في تأخير الرد بينما حالة الاستنفار لدى العدو مستمرة، مشيرًا إلى أن المقاومة وضعت "ضوابط للرد بألا يكون الهدف مدنيًا، علمًا بأن هناك شهداء مدنيين في الضاحية الجنوبية لبيروت".

تعليق عبر الفيس بوك