انطلاق الانتخابات البرلمانية في أوزبكستان.. 27 أكتوبر

 

طشقند- الوكالات

أعلن زين الدين نظامخوجايف رئيس لجنة الانتخابات المركزية بجمهورية أوزبكستان أن الانتخابات المقبلة للمجلس التشريعي في البلاد ستجري يوم 27 أكتوبر المقبل، ولأول مرة في ظل نظام انتخابي مختلط.

وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية إن الحملة الانتخابية للمرشحين بدأت في 26 يوليو، مشيرًا إلى أنه في ديسمبر 2023، دخل القانون الدستوري حيز التنفيذ في البلاد بشأن الانتقال في الجمهورية من نظام انتخابي قائم على الأغلبية.

وتمثل هذه الانتخابات تحولًا كبيرًا عن الماضي؛ حيث تجري في بيئة اجتماعية وسياسية جديدة على النحو المنصوص عليه في دستور أوزبكستان.

وتشمل إجراء انتخابات المجلس التشريعي للمجلس الأعلى باستخدام نظام انتخابي مختلط يجمع بين نظامي الأغلبية والتناسب. وسيشهد هذا التغيير الكبير انتخاب 75 نائبًا مباشرة من خلال نظام الأغلبية، وسيتم انتخاب النواب الـ75 الباقين على أساس الأصوات المُدلى بها للأحزاب السياسية في ظل النظام النسبي؛ وذلك من خلال نظام الكتروني.

وجرى تحسين تشريعات الانتخابية بشكل أساسي لتتماشى مع المعايير الديمقراطية المتقدمة، وتشمل هذه التحسينات إدخال نظام جديد للهيئات الانتخابية التي تقودها لجنة الانتخابات المركزية ومطالبة الأحزاب السياسية بالتأكد من أن 40% على الأقل من مرشحيها لمناصب النواب من النساء.

تعليق عبر الفيس بوك