تحركات عسكرية على الأرض.. أمريكا تتوقع هجومًا إيرانيًا "كبيرًا" على إسرائيل "هذا الأسبوع"

 

الرؤية- غرفة الأخبار

قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إن إيران قد تشن هجومًا على إسرائيل هذا الأسبوع، وأن على الجميع "الاستعداد لما قد تكون هجمات كبيرة".

وقال كيربي في إفادة صحفية إن الولايات المتحدة تشارك إسرائيل مخاوفها إزاء هجوم إيراني، داعيًا الدول الأوروبية إلى تحديد أي دور قد يضطلعون به في أي رد على هجوم إيراني. وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي: "نتوقع تماما أن تمضي محادثات وقف إطلاق النار قدما وأن على الجميع المشاركة في محادثات الخميس"، لكنه استدرك بالقول إن "توقيت أي هجوم قد يكون له تأثير على محادثات غزة".

ونقل الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد، اليوم الإثنين، عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن إيران بدأت تجهز أنظمة الصواريخ والطائرات بدون طيار بطريقة مشابهة لما فعلت قبل الهجوم على إسرائيل في أبريل الماضي.

وقال مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إن إيران اتخذت "خطوات تحضيرية كبيرة في أنظمة الصواريخ والطائرات بدون طيار مماثلة لتلك التي اتخذتها قبل الهجوم على إسرائيل في أبريل". وأضاف رافيد أنه رغم ذلك، فإن المسؤولين أكدوا أن إسرائيل والولايات المتحدة لا تعرفان الوقت المحدد للهجوم.

وتابع نقلا عن مسؤول إسرائيلي القول إن الإيرانيين "يشيرون علنا (على الأرض) إلى تصميمهم على تنفيذ هجوم كبير، إضافة إلى تصريحاتهم العامة بأن الهجوم سوف يتجاوز الهجوم الذي نفذوه في أبريل. والتصريحات العامة الإيرانية لا تعكس أي تراجع".

وفي سياق متصل، قال مصدر مُطَّلِع لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن إسرائيل وضعت جيشها على مستوى التأهب القصوى للمرة الأولى هذا الشهر، بعد ملاحظة استعدادات إيران وحزب الله لتنفيذ هجمات. وقال المصدر إن إسرائيل لا تعرف ما إذا كانت الهجمات وشيكة بالفعل، لكنها تتحرك بحذر.

وفي الأثناء، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، الجنرال باتريك رايدر، اليوم الإثنين، إن واشنطن مستعدة للرد على أي سيناريو يهدد إسرائيل. وصرح رايدر، في حديث غير مصور مع الصحفيين في البنتاجون: "إننا مستعدون للرد على أي سيناريو يمكن أن يهدد أمن إسرائيل ومصالحنا ضد أي وكلاء تدعمهم إيران".  وأوضح أن وزارة الدفاع الأمريكية تواصل مراقبة التطورات في الشرق الأوسط على مدار الساعة. وقال المسؤول الأمريكي: "إننا نسعى إلى خفض التوتر وقد اتخذنا كل الخطوات لتقوية إسرائيل وجهوزية الدفاع عنها".

وتابع رايدر، أن البنتاجون لن يقول أي شيء حيال احتمال قيام إسرائيل بتوجيه ضربة استباقية ضد أي تهديد من طهران أو من وكلائها في لبنان واليمن والعراق وسوريا.

تعليق عبر الفيس بوك