بنغلاديش: استقالة الشيخة حسينة ومغادرتها البلاد

الرؤية- غرفة الأخبار 

أفادت تقارير إعلامية بأن رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة استقالت من منصبها وغادرت البلاد اليوم الاثنين، وفق ما نقلته «رويترز». وأكد مصدر بجيش بنغلاديش استقالة رئيسة الوزراء ومغادرتها البلاد. 

يأتي ذلك في الوقت الذي سقط فيه المزيد من القتلى في أعمال عنف هي من أسوأ ما شهدته الدولة الواقعة في جنوب آسيا منذ إعلان استقلالها قبل أكثر من خمسة عقود.

وأكد أحد كبار مساعدي الشيخة حسينة في وقت سابق أن استقالة رئيسة الحكومة «محتملة»، وذلك في ظل احتجاجات متواصلة منذ أسابيع قتل خلالها 300 شخص على الأقل. وفي وقت لاحق، أفاد مصدر مقر من الشيخة حسينة أنها غادرت العاصمة دكا. وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية: «غادرت هي وشقيقتها» المقر الرسمي لرئاسة الوزراء في العاصمة «إلى مكان أكثر أماناً»، مضيفاً «أرادت أن تسجّل خطاباً، لكن لم تتح لها الفرصة لذلك».

وقالت مصادر لوكالة الأنباء الألمانية أن الشيخة حسينة وشقيقتها توجهتا إلى ولاية بنغال الغربية في الهند.

إلى ذلك، اقتحم آلاف المحتجين مقر رئيسة الوزراء في دكا ، وفقا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية. وأظهر بث لقناة «بنغلاديش 24 مشاهد تظهر حشودا يقتحمون المقر الرسمي لحسينة وهم يلوحون للكاميرا ابتهاجاً.

كلمة لقائد الجيش... وتحذير من «انقلاب»

ومن المقرر أن يتوجه قائد الجيش في بنغلاديش، وقر الزمان، بكلمة الى الأمة اليوم، وفق ما أكد متحدث عسكري للوكالة. وقال المسؤول في دائرة العلاقات العامة العسكرية راشد العلم «سيتحدث الجنرال وقر الى الشعب عند الساعة الثانية بعد الظهر (08,00 ت غ». ويأتي ذلك في وقت أكدت شركات تقديم الخدمات ومنظمات رقابية أن الانترنت في بنغلاديش بات يخضع لقيود بالغة الصرامة تشمل الهواتف النقالة والاتصال الثابت بالشبكة.

ومن جانبه، دعا نجل الشيخة حسينة قوات الأمن إلى منع أي انقلاب على حكمها في وقت يطالبها مئات آلاف المتظاهرين بالاستقالة. وقال سجيب واجد جوي المقيم في الولايات المتحدة في منشور على فيسبوك «واجبكم هو الحفاظ على سلامة شعبنا وبلدنا والحفاظ على الدستور» مضيفاً «هذا يعني عدم السماح لأي حكومة غير منتخبة بالوصول إلى السلطة لدقيقة واحدة، هذا واجبكم».

وتسيّر قوات الأمن البنغلادشية اليوم دوريات في العاصمة دكا في وقت يعتزم المتظاهرون المطالبون باستقالة رئيسة الحكومة الشيخة حسينة النزول إلى الشارع مجددا غداة أكثر الأيام دموية خلال أسابيع من الاحتجاجات.ويخشى محللون أن تفوق حدة أعمال العنف تلك التي شهدتها البلاد الأحد مع اندلاع مواجهات بين آلاف المتظاهرين المناهضين للحكومة وأنصارها، استخدموا فيها العصي والسكاكين بينما أطلقت قوات الأمن النار.

تعليق عبر الفيس بوك