مهرجان سنوي لزيت الزيتون

 

 

خلفان الطوقي

تتوالى الإنجازات الدولية لمنتج زيت الزيتون، فقد فازت المزارع السلطانية التابعة لشؤون البلاط السلطاني من خلال مزرعة "رياض الجبل" الموجودة في ولاية الجبل الأخضر بعدة مسابقات وميداليات ذهبية دولية مرموقة، وبمشاركة مئات العلامات التجارية من عشرات الدول، وقبل عدة أسابيع مزرعة عُمانية أخرى تحمل العلامة التجارية "جرين" قد حقَّقت إنجازا جديدا، وفازت بالمركز الأول على المستوى الدولي، واستطاعت التفوق على علامات تجارية عديدة. وعليه، وفي هذه المرحلة التي أثبتت فيها ولاية الجبل الأخضر إمكانية احتضانها لهذا المنتج الصحي والمطلوب محليًّا وخارجيًّا، وتحويل المنتج إلى صناعة متكاملة، ندعو لمهرجان سنوي لزيت الزيتون.

فولاية الجبل الأخضر تحتضن أكثر من 60 ألف شجرة زيت زيتون، وهي إحصائيات تقريبية، والمقترح الذي يحويه هذا المقال عبارة عن إقامة مهرجان دولي لصناعة زيت الزيتون في ولاية الجبل الأخضر والصناعات المنبثقة عنه، على ألا يكون هذا المهرجان زراعيا فقط، إنما يكون زراعيا وصناعيا وعلميا وسياحيا وتوعويا وتطويريا، وسيتم توضيح كل زواية على حدة.. على النحو التالي:

- زراعيًّا: من خلال دراسة توسعة رقعة الأراضي الزراعية في الجبل الأخضر وجبل شمس، وأي منطقة تتشابه فيها الأجواء الحاضنة للزراعة الطبيعية لزيت الزيتون ويكون ذلك بالتعاون بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني.

- صناعيًّا: إشراك الهيئة العامة للمناطق الصناعية الخاصة والمناطق الحرة "مدائن"، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وهيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وباقي أطراف العلاقة، بإطلاق مبادرات تحفيزية مدروسة لتشجيع الأهالي لزراعة الشتلات الإنتاجية والمثمرة لزيت الزيتون لتكون تجارية وتنافسية ومُصدِّرة للخارج.

- سياحيًّا: من خلال الاستفادة من مهرجان زيت الزيتون ليكون حدثًا سياحيًّا مهمًّا، وعمل حملة سياحية مبكرة مشتركة بين وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع مكتب محافظ الداخلية ووزارة الإعلام لتشجيع الزوار محليًّا ومن دول مجلس التعاون وغيرها لزيارة هذا المهرجان المتكامل.

- علميًّا: بأن يتخلل هذا المهرجان مؤتمر علمي وورش عمل يتم من خلال دعوة الأكاديميين والمتخصصين المهتمين بمنتج زيت الزيتون من داخل السلطنة وخارجها لطرح أوراق عملهم الرصينة وتقديم ورش العمل للموظفين المتخصصين والمزارعين ولطلاب كليات الزراعة، ويمكن لشؤون البلاط السلطاني ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومكتب سعادة المحافظ وفرع غرفة تجارة وصناعة عُمان في محافظة الداخلية أن يمولوا جامعة السلطان قابوس وجامعة نزوى لتنظيم هذا المؤتمر العلمي والمنبثق عن المهرجان.

- توعويًّا: من خلال حملة توعوية للمزراعين بأفضل الممارسات المتبعة في هذا السياق، وطرق التسويق التجاري، وأفضل الطرق المتطورة للعصر وإنتاج المخللات، وبعدها يتم توزيع أفضل الشتلات المثمرة للمزارعين ذات الجودة العالية التنافسية محليا واقليميا.

- تطويرًا: بإقامة مسابقة فيما بين مزارعي أشجار زيت الزيتون لأفضل الممارسات المتبعة، وأفضل الشتلات، وجودة المنتج النهائي، ويكون ذلك من خلال لجنة تحكيمية من المختصين محليًّا ومن المشهود لهم دوليًّا، ومن خلال معايير متعارف عليها، وبعدها يمكن منح الفائزين جوائز تشجيعية مادية وعينية تضمن وصول المنتج لأكبر شريحة داخل وخارج عُمان.

يقترح لهذا المهرجان أن يكون سنويًّا في شهر ديسمبر من كل عام ليتوافق مع الموسم، ويمكن تطوير المهرجان سنة بعد سنة؛ مما سوف يضمن استقطاب كل المهتمين إلى سلطنة عمان، ومن خلال هذا المهرجان يمكن تحقيق أولويات حكومية إستراتيجية جوهرية كالأمن الغذائي، والتوظيف، وتنمية ودعم الصناعات المحلية، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والاستفادة من الميزة التنافسية للمحافظات، وتكامل وانسجام المؤسسات الحكومية ببعضها البعض، أضف إلى ذلك العوائد السياحية والتطويرية والتعليمية والبحثية والمجتمعية والترويجية لمنتج زراعي محلي تمتاز به سلطنة عمان، ويمكن أن يكون منتجا مناسبا في الأسواق العالمية، ولمَ لا.