مليار عملية تبادل بيانات عبر المنصة الوطنية للتكامل الحكومي خلال النصف الأول من 2024

مسقط - الرؤية
رصدت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات خلال النصف الأول من هذا العام 200 مليون طلب تبادل بيانات بإجمالي أكثر من مليار عملية تمت عبر "المنصة الوطنية للتكامل الحكومي".

وتستضيف المنصة حاليًّا 152 خدمة إلكترونية، تقدمها 32 مؤسسة حكومية لصالح 64 جهة مستفيدة، تشمل: وحدات الجهاز الإداري للدولة ومؤسسات القطاع الخاص.

ويعكس هذا الإنجاز الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة ضمن خطتها لتعزيز كفاءة الخدمات الحكومية وتحسين تجربة المستخدم ضمن خطة التحول الرقمي الحكومي.

وتهدف المنصة إلى تبسيط الإجراءات وتسريع إنجاز المعاملات الحكومية من خلال تمكين الجهات المعنية من الوصول إلى البيانات والمعلومات اللازمة بشكل فوري دون الحاجة إلى طلب وثائق إضافية من المستفيدين، والحد من استخدام المستندات الورقية وتعزيز كفاءة الخدمات الحكومية ما يوفر الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين وقطاعات الأعمال.

وتعد منصة التكامل الحكومي ركيزة أساسية في البنية الرقمية لسلطنة عُمان ومنصة مركزية لتبادل البيانات بين مختلف الجهات الحكومية بشكل آمن وسلس، كما تتيح للوحدات الحكومية تبادل بياناتها مع نظيراتها بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشكل مركزي وآمن عن طريق الشبكة الخليجية.

وتتطلع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إلى مواصلة تطوير منصة التكامل الحكومي وتوسيع نطاق خدماتها، بما يتماشى مع أهدافها الوطنية الطموحة، والتي تسعى إلى بناء وتطويـر اقتصـاد رقمـي مزدهـر يوفر خدمات حكومية ذكية وميسرة لجميع المواطنين والمقيمين وقطاعات الأعمال.

تعليق عبر الفيس بوك