طلبة جامعة السلطان قابوس يختتمون زيارة ثقافية إلى أمريكا بأهداف تتطلع لفهم واستيعاب الآخر

 

 

مسقط - الرؤية

اختتم وفدٌ طلابي من قسم اللغة الإنجليزية والترجمة بجامعة السلطان قابوس، رحلته إلى ولاية ميتشغان بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي استمرت 10 أيام، وهدفت لتعريف الطلبة العُمانيين عن قرب بالحياة الثقافية والمجتمعية والتسامح الديني بالولايات المتحدة الأمريكية، والتعريف بالجوانب التاريخية والثقافية والسياحية لسلطنة عُمان. وتم خلال الزيارة توزيع عدد من الكتيبات والهدايا الرمزية التي تُعبر عن سلطنة عُمان.

وتضمَّن برنامج الرحلة فعاليات متنوعة، وتجارب مختلفة، زار خلالها الوفد الطلابي جامعة هوب بمدينة هولاند، والتقى بموظفي مكتب الطلبة الدوليين، وعدد من الطلبة الدوليين. كما قام أعضاء الوفد بزيارة مسجد مركز التوحيد الإسلامي ومسجد مركز أمريكا الإسلامي لأداء صلاتي الجمعة، واللقاء ببعض ممثلي الجالية الإسلامية في ولاية ميتشغان، وزيارة كنيستين تابعتين للكنيسة الإصلاحية الأمريكية. إلى جانب ذلك تضمن البرنامج قضاء بعض الأيام في ضيافة أسر أمريكية للتعرف عن قرب على الحياة والثقافة الأمريكية، وخوض حوارات مثرية في التاريخ، وثقافة المجتمع، والعادات والتقاليد.

وزار الوفد الطلابي متحف العرب الأمريكيين في مدينة ديترويت، والتعرف على تاريخ الأمريكيين ذوي الأصول العربية وإسهاماتهم وإنجازاتهم في مختلف جوانب العلوم والمعرفة في الولايات المتحدة الأمريكية. كما زار الوفد الطلابي جامعة جراند فالي الحكومية، والتقى مع عدد من الطلبة المسلمين بالجامعة. تعرف خلالها على التحديات التي قد تواجه الطلبة المسلمين في أمريكا، وكيفية مواجهة تلك التحديات وخلق بيئة ممكنة لممارسة الفروض والطقوس الدينية دون عوائق، وحضور عدد من الفعاليات الثقافية، والرياضية، والترفيهية.

وقام المشاركون بالوفد الطلابي بحضور برنامج "فوتوفويس"، من تنظيم مؤسسة (Interfaith photovoice)، والذي يقوم من خلاله المشاركون بعرض صور التقطوها ومناقشة أهميتها وقيمتها الفنية في إطار التسامح والتعايش بين مختلف الأديان والثقافات.

وفي ختام البرنامج، أقام المشاركون معرضا للصور يعبر عن انطباعاتهم ويعكس رؤاهم وتجاربهم وما استفادوه خلال الرحلة. ومثل المعرض فرصة للطلبة بلقاء زوار المعرض، والحديث معهم حول الصور وما تعبر عنه، وانطباعات المشاركين عن تجربتهم والدروس التي تعلموها خلال الرحلة. وتسهم مثل هذه البرامج والرحلات في تشكيل الوعي والفهم العميق للطلبة في فهم واستيعاب الآخر، والتعرف عليه، والتعريف بسلطنة عمان، تاريخا، وثقافة، وشعبا. كما يعزز من قيم التسامح الديني والثقافي، والانفتاح على الآخر، وهي سمة عرف بها العُمانيون منذ القدم. هذا إلى جانب تعزيز سمعة الجامعة على المستوى الأكاديمي والدولي.

تعليق عبر الفيس بوك