مناقشة خطاب العاملين في شركة نفطية بعد تسريحهم من العمل

"مكتب الشورى" يستعرض حزمة من الردود الحكومية حول التوظيف والتخطيط العمراني ونقص الأدوية

مسقط- الرؤية

استعرض مكتب مجلس الشورى أمس الإثنين ردَ مجلس الوزراء على طلب الإحاطة المقدّم بشأن بعض المطارات في سلطنة عُمان؛ حيث تضمن الرد مرفقًا بمرئيات وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ، والمتضمنة  شرحًا بالإجراءات حول الحزم المختلفة للمطارات الثلاثة (صحار- الدقم- صلالة)، والتكلفة الإجمالية للمطارات بحزمها المختلفة، والخطط المستقبلية لإدارتها.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري الثاني عشر لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة (2023- 2027)، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وحضور أصحاب السعادة أعضاء المكتب، وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس.

واستعرض المكتب عددًا من الردود الحكومية على عدد من أدوات المتابعة التي تقدم بها أصحاب السعادة أعضاء المجلس؛ منها رد معالي الدكتور وزير العمل على السؤال المقدّم بشأن وجود مركز استشراف الوظائف، والذي أفاد بجهود الوزارة في تطبيق منهجية العمل القطاعي، وأهم أدوار الوزارة التنسيقية مع الجهات الحكومية الأخرى لتنمية الموارد البشرية ومسح احتياجات سوق العمل وتطوير الإطار الوطني للجدارات الوظيفية، وما تم تدشينه وطرحه من مبادرات ومنصات ومشاريع تساهم في الحفاظ على إطار التشغيل الوطني، في ظل ظهور ثورة الذكاء الاصطناعي، وأبرز ما تسعى له الوزارة في تحقيق الموائمة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل.

وشهد الاجتماع استعراض رد معالي الدكتور وزير الإسكان والتخطيط العمراني على طلب الإحاطة المقدّم حول الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية 2040؛ حيث أفاد الرد بموائمة الاستراتيجية للتكيف والتخفيف من المتغيرات المناخية، وأن محور الاستدامة والاستجابة للتغيرات المناخية يعد أحد المحاور الأساسية في الاستراتيجية. أما فيما يخص بناء القدرات فقد أوضح الرد أنه جرى طرح البرنامج الوطني لبناء القدرات في التخطيط العمراني "رافد"، والذي يستهدف المخططين في جميع المجالات المرتبطة بالتخطيط العمراني ومنها التخطيط البيئي.

واستعراض مكتب المجلس خطاب معالي وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار المشرف العام للبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر"، حول مشروع تطوير خطة الهوية الوطنية الترويجية الموحدة لسلطنة عُمان؛ حيث أفاد الرد بالموافقة على تقديم واستعراض نتائج تقرير مراحل مشروع الهوية الوطنية الترويجية الموحدة لسلطنة عُمان، والاطلاع على مرئيات المجلس حول الهوية.

وجرى خلال الاجتماع الاطلاع على رد معالي الدكتور وزير الصحة على طلب الإحاطة المقدّم حول واقع التكنولوجيا الطبية الحيوية في سلطنة عُمان وسبل تطويرها، والذي تضمن  التعريف بتطبيقات التقنية الطبية الحيوية والتي هي مجال متعدد التخصصات يستخدم الكائنات الحية والأنظمة البيولوجية لتغيير أو تطوير الإنتاج والعلاج، كما أشار  الرد كذلك إلى التطورات الدولية والإقليمية في هذا المجال، و الوضع الراهن في سلطنة عُمان  وانعكاساته على خطط الوزارة لتنمية وتطوير قطاع التقانة الحيوية، وكذلك شرحًا بأهم البرامج والمشاريع والمبادرات لتطوير قطاع التكنولوجيا الطبية الحيوية في القطاع الصحي المتسقة مع "رؤية الصحة 2050" ورؤية "عمان 2040".

واطلع مكتب المجلس خلال اجتماعه على رد معالي الدكتور وزير الصحة على طلب الإحاطة المقدّم حول تزايد انتشار مرض الذئبة الحمراء في سلطنة عُمان. كما استعراض رد معاليه على طلب الإحاطة المقدم حول بعض الخدمات الصحية في المؤسسات الصحية الحكومية، وقد أشار الرد إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في سبيل تقليل الاثار الصحية السلبية على المرضى جراء نقص الادوية وتأخر توريدها، وجهود الوزارة في وضع الحلول للحد من تفاقم مشكلة طول الانتظار للمواعيد واهم العوامل المسببة لها.

ومن الردود الوزارية التي استعرضها مكتب المجلس، رد سعادة معالي المهندس وزير الطاقة والمعادن على طلب الإحاطة المقدّم حول التزام الشركات بدفع المساهمة المجتمعية، فقد أوضح الرد أن الوزارة تولي المساهمة المجتمعية أهمية كبيرة، وذلك من خلال تخصيص الشركات المشغلة بقطاع النفط والغاز لميزانية سنوية، تُعتمد من مجالس الإدارة ولجان الإدارة المشتركة.

واطلع مكتب المجلس على عددٍ الرسائل المقدمة منها خطاب العاملين بشركة شليم النفطية (جهاز الحفر 152) بشأن التسريح من العمل؛ حيث تضمن الخطاب طلب التدخل السريع لحل أزمة تسريحهم من العمل غير المبرر والذي سيؤول إلى وضع أسري ونفسي ومالي صعب عليهم وعلى أسرهم.

من جانب آخر، استعرض مكتب المجلس عددًا من أدوات المتابعة التي تقدم بها أصحاب السعادة؛ أبرزها طلب الإحاطة المقدم إلى معالي رئيس جهاز الاستثمار العُماني حول استثمار المخلفات والنفايات؛ حيث تضمّن الطلب الإحاطة علمًا بالحاجة لدعم صناعة إعادة تدوير المخلفات والنفايات لما لها من فوائد مجتمعية وبيئية، وضرورة منع تصديرها إلى خارج السلطنة باعتبارها ثروة ومصدر دخل للبلاد وفرصة استثمار في الصناعات المحلية وعامل جذب للمستثمرين. كما نظر المكتب في طلب الإحاطة المقدم إلى معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم حول آلية توظيف حُرّاس المدارس الحكومية، وطلب الإحاطة المقدم بشأن التدريب المقدم للكادر التعليمي والإداري والفني وطلبة المدارس في مجال التعامل مع المخاطر؛ حيث تضمّن الطلب إحاطة المجلس علمًا بالبرامج التدريبية المقدمة للكادر التعليمي والإداري والفني وطلبة المدارس في مجال إدارة المخاطر والأمن والسلامة، والإجراءات المتبعة من قبل الوزارة لمتابعة المدارس لضمان تطبيق الممارسات الصحيحة.

كما تم النظر في طلب الإحاطة المقدم إلى معالي وزير المالية حول الدعم الوطني للوقود؛ حيث تضمّن الطلب إحاطة المجلس علمًا بتوجّه الحكومة ممثلةً بلجنة نظام الدعم الوطني، لإضافة وقود (95) ضمن حزمة الدعم الوطني المقدم للفئات المُستحقة.

واستعرض أعضاء مكتب المجلس كذلك طلب الإحاطة المقدم إلى سعادة المهندس رئيس هيئة تنظيم الاتصالات حول جهود الهيئة في حجب ومنع الوصول للمواقع والحسابات الإلكترونية ذات المحتوى غير الملائم؛ حيث تضمّن الطلب إحاطة المجلس علمًا بجهود الهيئة في حجب ومنع الوصول للمواقع والحسابات الالكترونية في برامج التواصل الاجتماعي ذات المحتوى غير الملائم أخلاقيًا وأدبيًا وثقافيًا، وكذلك جهود الهيئة في توعية المجتمع العماني بخطورة هذه المواقع والحسابات، وذلك بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص. ونظر الاجتماع أيضأ في السؤال الموجَه إلى معالي الدكتور وزير الصحة بشأن عدم توفر كثير من الأدوية في صيدليات المستشفيات الحكومية.

تعليق عبر الفيس بوك