صحيفة أمريكية تكشف عن رد يحيى السنوار على مبادرة بايدن لوقف الحرب في غزة

عواصم -الوكالات

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية في تقرير نشرته الخميس إن يحيى السنوار، قائد حركة حماس في قطاع غزة، أبلغ المفاوضين العرب أنه “سوف يقبل اتفاق سلام فقط إذا التزمت إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار”، وذلك في أول رد له على المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف الحرب المستمرة منذ نحو ثمانية أشهر في غزة.

وذكرت الصحيفة أن السنوار أكد للمفاوضين العرب في رسالة مختصرة تلقوها الخميس أن “حماس لن تسلم سلاحها ولن توقع على مقترح يطالب بذلك”.

تأتي رسالة السنوار في الوقت الذي يجري فيه مسؤولون أمريكيون، على رأسهم ويليام بيرنز مدير المخابرات المركزية الأمريكية، مباحثات في المنطقة في محاولة للتوصل إلى وقف للحرب الدائرة في قطاع غزة، التي تقوم قطر ومصر والولايات المتحدة بجهود وساطة لإنهائها.

وكان بايدن قد قدم في خطاب ألقاه يوم الجمعة الماضي ما وصفه بأنه “خطة إسرائيلية للسلام”، ودعا الجانبين إلى تجاوز الخلافات وقبول المقترح، وبدأ حشد الدعم الدولي له.

وفي ذات السياق قال جون كيربي، منسق الاتصالات الإستراتيجية للبيت الأبيض، الخميس لشبكة “سي إن إن” الأمريكية إن “السنوار يمكن أن ينهي الحرب الذي بدأها إذا قبل الاقتراح المطروح على الطاولة”.
من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في بيان، مساء الخميس، إن الوسطاء لم يتلقوا أي رد حتى الآن من حماس بشأن المقترح الأخير لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف البيان أن “الحركة أفادت بأنها ما زالت تدرس المقترح”، داعيا إلى “عدم الالتفات إلى التقارير الإعلامية غير الدقيقة، واعتماد المصادر الرسمية الموثوقة خاصة في ظل حساسية وضع المفاوضات حاليًّا”.

تعليق عبر الفيس بوك