استقالة الحكومة المصرية

القاهرة - الوكالات

قالت الرئاسة المصرية في بيان اليوم الاثنين إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل استقالة حكومة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وكلفه بتشكيل حكومة جديدة "من ذوي الكفاءات والخبرات".

وأوضح البيان أن التعديل المرتقب يهدف "لتحقيق التطوير المرجو في الأداء الحكومي ومواجهة التحديات التي تواجهها الدولة".

وأضاف بيان الرئاسة أن الحكومة الحالية مستمرة في أداء عملها لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وأضاف البيان أن السيسي وجه الحكومة الجديدة "بمواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص".

وذكر البيان أن "تكليفات الرئيس السيسي للحكومة الجديدة تتضمن مواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد".

وليس هناك مؤشر فوري على الوزراء الذين سيتم استبدالهم في التعديل الوزاري الذي طال انتظاره، أو موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة.

وبدأ السيسي فترة ولايته الثالثة ومدتها ست سنوات في أبريل نيسان الماضي بعد أن حقق فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في ديسمبر كانون الأول بنسبة 89.6 بالمئة من الأصوات في غياب منافسين حقيقيين.

وكان مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية السابق، كلف بتشكيل حكومة جديدة للمرة الأولى عام 2018، بعدما قدمت حكومة رئيس الوزراء السابق شريف إسماعيل استقالتها بعد أيام من أداء السيسي اليمين لفترة رئاسة ثانية بعد فوزه في الانتخابات في العام نفسه.

وشغل مدبولي منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية منذ فبراير شباط 2014. وشغل في الفترة من نوفمبر تشرين الثاني 2012 حتى فبراير شباط 2014 منصب المدير الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

ورأس في الفترة من سبتمبر أيلول 2009 حتى نوفمبر تشرين الثاني 2011 منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وبينما سعت مصر لمواجهة النقص المزمن في النقد الأجنبي والتضخم المرتفع على مدى العامين الماضيين، كانت هناك تكهنات بإمكانية استبدال مدبولي نفسه.

وفي وقت سابق من العام، التقط الاقتصاد المصري أنفاسه بعد اتفاقية استثمارية ضخمة مع الإمارات وصفقات تمويل دولية بما في ذلك برنامج قرض موسع مع صندوق النقد الدولي.

تعليق عبر الفيس بوك