مناقشة رسالة حول "تاريخ بلدة الكويت خلال القرنين 18 و19" بجامعة السلطان قابوس

مسقط- الرؤية

ناقشت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، رسالة الدكتوراه المقدمة من الطالب محمد راشد خراشان القحطاني، والتي تُعنى بتاريخِ بلدة الكويت خلال القرنين الثامن عشر والتاسعِ عشر الميلاديين.

وتستند مقاربة تاريخ البلدة في هذه الفترة استنادا رئيسًا إلى مجموعة من المصادر التاريخية الأولية ذات الإطارين الوثائقي والروائي معًا؛ حيث تشكل هذه المصادر سلسلة تاريخية مترابطة من المعارف السردية عن ماضي البلدة إبان الحقبة الزمنية المذكورة آنفًا، وهي المقارنة فيما بين بعضها بعض مقارنة نقدية تحليلِية.

وتدور هذه السلسلة حول محور وثائقي معين يعد بمثابة عنصر المقارنة الرئيس بين تلك المصادر الأَولية الأخرى؛ إذ يتمثَل هذا العنصر في موسوعة الخليجِ لمؤلفها جون جوردن لوريمر، وتحديدًا في جزئه "التاريخي" بمجلده الثاني لقسمه الأَول وبمجلد قسمه الثالث الذين يرتبطون بتاريخِ بلْدة الكويت ارتباطًا جوهريًّا؛ وهي الموسوعة الصادرة في جزئين عن حكومة الهند البريطانية -المعروفة بمسمى الراج البريطاني- في عامي 1908م و1915م.

ولهذه الرسالة تساؤلات متصلة بتاريخ مشروع موسوعة الخليج من جوانب متباينة جنبا إلى جنب مع الوقوف على أي من ترجمات الموسوعة العربية الثلاث الأكثر دقة في عملها من الأخريين. علاوة على ذلك، تطرح الرسالة استفهامات متنوعة ذات صلة بفصل "تاريخ الكُوَيْت" الواقع في جزء الموسوعة "التاريخي"؛ وهي مسائل ترتبط بالكشف عن هوية المصادر التي اعتمد عليها ج. لوريمر في كتابة هذا الفصل ودراستها -المسماة في معظمها بـالمصادر الأُم وفقا لمنظور الباحث- وعن مدى دقَّة عمل ج. لوريمر وتدخلاته في إعادة تحرير نصوص الفصل من أُصولها المادية، فضلا عن أَربع قضايا مختلفة في الفصل قد انتقاها الباحث من الفصلِ اعتِمادًا على معيارين لمقاربتها نقديا ولاكتشاف وثيقة جديدة في إِحداها ومن ثم ترجمتها للعربية وشرحها وتحليلها.

وتحاول الرسالَة الإِجابة على الأسئلة السابقة وتقديم تفسيرات لقضاياها بداية من مقاربة ماهية مشروع موسوعة الخليج من مناح عدةٍ باتباع قواعدٍ لمنهج التحقيق، أو بالأحرى الكدكولوجِيا؛ حيث الوصف الظاهري والنقد التاريخي لمادية تشكل مجلدات الموسوعة الخمسة وغلاف خَريطتها عن إقليمي الخليج والجزيرة العربية، علاوة على تعقب خلفية مؤلفها ج. لوريمر التاريخية من أربعة نواحٍ هي الشخصِية والعائلِية والمهنية والعلمية-الأدبية. إضافة إلى التحقيق الظاهري، تهتم الرسالة بوصف باطن الموسوعة ونقده ذو العلاقة بتلك السرديات الخاصة بفصل "تاريخ الكُوَيْت" في الجزء "التاريخي"؛ إذ تم عمل ذلك في هوامش إحدى ترجمات الموسوعة العربية عن أُصولها الإِنجليزية، وإلى جانب الفصل الثالث المنوط بهوية مصادر تلك السرديات الأم، والفصل والرابع المتعلق بأَربعة موضوعات مختارة منها بناء على معيارين محددين.

وأَثناء عمليتي التحقيق والنقد طبق الباحث نهج المراجعة الأدبية النوعية على مجموعة من الدراسات الثانوِية؛ إِذ اعتمدت هذه المراجعة على قواعد من الأُسلوبِ الجدلي لعلمِ المنطق، أو بالأحرى بالأُسلوب الديالكتيكي، حيث أنماطه الفكرية المتنوعة والمجسرة مع قواعد من مغالطاته اللاصورية/رسمية.

أشرف على الرسالة دكتور إبراهيم بن يحيي البوسعيدي أستاذ مساعد بقسم التاريخ، وشارك في الإشراف الدكتور بدر بن هلال العلوي أستاذ مساعد بقسم التاريخ، ترأس اللجنة الدكتور خالد بن عامر الشملي أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا، وعضوية الممتحنين: الأستاذ الدكتور سعيد القحطاني (ممتحن خارجي) والأستاذ الدكتور عادل العليان (ممتحن خارجي)، والأستاذ الدكتور محمد سالم الطراونة ممثل القسم في لجنة المناقشة.

تعليق عبر الفيس بوك