بيان مشترك: الصين تُعبّر عن القلق العميق إزاء استمرار العدوان على غزة

الصين تعارض التهجير القسري للفلسطينيين وتدعم العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

 

بكين- الوكالات

اعتمد المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني-العربي "إعلان بكين" وخطة تنفيذ المنتدى 2024- 2026، وبيانًا مُشتركًا بين الصين والدول العربية بشأن القضية الفلسطينية، في بكين اليوم الخميس.

وأعرب البيان المشترك عن القلق العميق لدى الصين والدول العربية إزاء الصراع الذي طال أمده في غزة، والذي أدى إلى أزمة إنسانية. وأكد البيان على الموقف الثابت والإجماع المهم للجانبين في الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية، ومعارضة التهجير القسري للشعب الفلسطيني، ودعم عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، والعمل بثبات من أجل التوصل إلى تسوية مبكرة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

ووقَّعت الصين خلال المؤتمر عددًا من وثائق التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف مع الدول المشاركة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

واستعرض "إعلان بكين" التوافق المهم والتقدم المحرز في تنفيذ نتائج القمة الصينية-العربية الأولى، وأوضح المسار العملي لتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك بين الصين والدول العربية. كما أكد من جديد على أن الصين والدول العربية ستواصلان دعم بعضهما البعض في المصالح الأساسية، وتعميق التعاون العملي، وتوضيح مواقفهما المشتركة بشأن الحل السياسي للقضايا الإقليمية الساخنة، والحوار بين الحضارات، والحوكمة العالمية، ومكافحة الإرهاب، وحقوق الإنسان، والذكاء الاصطناعي، وتغير المناخ وما إلى ذلك.

وترسم خطة التنفيذ، المسار لتعزيز بناء آلية المنتدى في العامين المقبلين وتعزيز التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف في مجالات مثل السياسة والاقتصاد والتجارة والاستثمار والتمويل والبنية التحتية والموارد والبيئة والتبادل الثقافي والفضاء الجوي والتعليم والصحة.

تعليق عبر الفيس بوك