"الإسكان" تكشف أعداد المستفيدين من الدعم الجديد للمساعدات السكنية

 

مسقط- العُمانية

ثمّنت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني اعتماد مجلس الوزراء مبلغا إضافيا قدره (70) مليون ريال عُماني لتعزيز برنامج المساعدات السكنية 2024 -2025م، الذي سيقدم دعمًا لعدد 2400 أسرة خلال عامين من طلبات المساعدات السكنية ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي.

وسيتم تخصيص جزء من المبلغ لشراء مساكن جاهزة للمستحقين في مشاريع المدن المستقبلية مثل: مدينة السلطان هيثم، والأحياء السكنية المتكاملة المتوزعة في جميع أنحاء سلطنة عُمان.

ويأتي هذا الاعتماد لاهتمام المقام السامي بشكل خاص ومجلس الوزراء لتحقيق الرفاه الاجتماعي للأسرة العُمانية بتوفير المسكن الملائم المحقق للاستقرار الأسري، لينعم المواطن العماني بحياة هانئة كريمة في عهد حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه.

وأكدت الوزارة مضيها في وضع هذه التوجيهات موضع التنفيذ الفور الاعتماد المالي والعمل لكل ما من شانه مصلحة الوطن ومواطنيه.

والمساعدات السكنية هي منحة غير مستردة لبناء أو شراء منزل للحالات التي دخلها 300 ريال عُماني فما دون لمن هم أقل من 60 عاما، و400 ريال عُماني فما دون لمن هم أكثر من 60 عاما. وخلال 2022 -2023 استفادت 2719 أسرة من برنامج المساعدات السكنية.

وفي سبيل الاهتمام بالفئة المستفيدة من برنامج المساعدات السكنية أصدرت الوزارة قرارًا وزاريًّا رقم (9/ 2023)، بشأن تعديل المادة رقم (18) من القرار الوزاري السابق رقم (6/ 2011) حول قيمة المساعدة السكنية للمواطنين المستحقين للمساعدة السكنية والتي تم رفعها، فقد تم تحديد قيمة المساعدة السكنية بمبلغ 25 ألف ريال عُماني للأسر المكونة من 2 إلى 3 أفراد لبناء مسكن أو إعادة بنائه بشرط ألا تقل مساحة البناء عن 140 مترًا مربعًا، في حين تم تحديد قيمة المساعدة السكنية بمبلغ 30 ألف ريال عُماني للأسر المكونة من 4 أفراد فأكثر لبناء مسكن أو إعادة بنائه بشرط ألا تقل المساحة عن 190 مترًا مربعًا وفي حالة مساهمة من المنتفع لا تزيد عن 300 متر مربع.

وتشرف الوزارة على مجموعة من مشاريع الوحدات السكنية ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي، كمشروع 24 وحدة سكنية بحيل القش بتكلفة إجمالية تصل إلى أكثر من مليون ريال عُماني بنسبة إنجاز 57%، ومشروع بناء 26 وحدة سكنية في سارج بولاية جعلان بني بو علي بتكلفة إجمالية تصل إلى أكثر من 1.1 مليون ريال عُماني بنسبة إنجاز 90%، ومشروع إنشاء مسجد في قرية الجويرة بولاية جعلان بني بوحسن بتكلفة إجمالية 94 ألف ريال عماني وبنسبة إنجاز 90%، ومشروع استصلاح مخطط سكني في قرية كمزار بولاية خصب بتكلفة إجمالية تصل إلى أكثر من 4.2 مليون ريال عماني وبنسبة إنجاز 92,2%، ومشروع بناء 20 وحدة سكنية في قرية كمزار بولاية خصب بتكلفة إجمالية تصل إلى أكثر من 1.5 مليون ريال عُماني وبنسبة إنجاز 1.5%.

تعليق عبر الفيس بوك