تطوير مهارات الصحفيين وأخصائيي الإعلام في إدارة منصات التواصل الرقمي

 

الرؤية- سارة العبرية

نظمت وزارة الإعلام ورشة تدريبية على مدار أسبوع، حول إدارة منصات التواصل الرقمي، وذلك ضمن الدورات التدريبية لمركز التدريب الإعلامي، وقدمها الخبير الإعلامي أحمد الشيخ، والتي ركزت على ثلاثة محاور رئيسية: الاستراتيجية، والنشر، والانتشار.

جانب من الدورة.JPG
 

وتناول محور الاستراتيجية أهمية وجود استراتيجية شاملة للحسابات تشمل تحديد الجمهور المستهدف، والأهداف، والمنصات المستخدمة، والقيمة المضافة، والهوية الرقمية. وفي محور النشر جرى التركيز على كيفية نشر المحتوى في الحسابات الرسمية، وإنشاء قصص رقمية جذابة، والاستفادة من قوالب منصات التواصل الاجتماعي، أما عن مسار الانتشار فقد تم مناقشة كيفية استخدام خوارزميات التواصل الرقمي والوسائل المتاحة لزيادة انتشار المنتج الإعلامي، مع التأكيد على ترابط المحاور الثلاثة لتناسب اهتمامات وسلوكيات الجمهور على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقدم أحمد الشيخ المدرب المعتمد في مجال الإعلام الرقمي بنقابة الصحفيين في بريطانيا الدورة، بمشاركة مجموعة كبيرة من الصحفيين من مختلف الصحف المحلية وعدد من أخصائيي الإعلام بالدوائر المختلفة للمؤسسات الحكومية.

وقدَّم الشيخ -خلال الدورة- شرحًا مفصلًا حول إدارة الحسابات الرسمية على الشبكات الاجتماعية وإدارة الرأي العام عبر منصات التواصل الرقمي، كما قام بتدريب المشاركين عمليًا على كيفية إنشاء وإدارة حساب رسمي لجهة معينة من خلال مناقشة الاستراتيجية، وتحديد الأهداف وفئات الجمهور، ومراجعة وتحليل المنصات المنافسة باستخدام الذكاء الاصطناعي. إضافة إلى ذلك، جرى عرض مجموعة من النماذج لمعايير عالية الجودة في إنتاج مقاطع الفيديو وكيفية تقديمها رقميًا على شبكات التواصل الاجتماعي.

وشملت الدورة توضيح أن سلوك الجمهور يختلف من منصة إلى أخرى، مما يتطلب مرونة في تطبيق الاستراتيجية.

وأكد الشيخ على ضرورة التكيف مع هذه التغيرات، مشيرًا إلى أن سلوكيات وتصرفات الجمهور تتغير باستمرار نتيجة للأحداث اليومية وتطور خوارزميات المنصات، لذلك، يجب أن تكون الاستراتيجيات قابلة للتعديل والتطوير لمواكبة هذه التغيرات وضمان تفاعل فعال مع الجمهور عبر مختلف المنصات الرقمية.

وقال الشيخ إن "إدارة منصات التواصل الرقمي مهمة، لأنها تعزز التفاعل مع الجمهور وتزيد من الوعي بالعلامة التجارية، وتساهم في بناء سمعة إيجابية، وتمكّن من استهداف الجمهور بشكل دقيق، إضافة إلى أنها تُتيح تحليل الأداء وتعديل الاستراتيجيات لتحقيق أقصى تأثير وانتشار".

تعليق عبر الفيس بوك