رئيس "جهاز الرقابة" يشارك في منتدى "مكافحة الفساد" بالقاهرة

 

مسقط- الرؤية

شاركت سلطنة عمان ممثلةً في جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة في المنتدى العربي بعنوان "تعزيز جهود مكافحة الفساد.. واقع وتحديات"؛ بتنظيم من جامعة الدول العربية بالقاهرة، وذلك بمشاركة دولية واسعة من الأجهزة المسؤولة عن مكافحة الفساد في الدول الموقعة على الاتفاقية، إضافة إلى ممثلي الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة وممثلي المنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني والجامعات والمؤسسات المهنية.

وترأس وفد سلطنة عمان في المنتدى معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة يرافقه المختصين من الجهاز. وتضمن برنامج المنتدى 3 جلسات رئيسية؛ ركزت الجلسة الأولى على استعراض أثر تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد بهدف تعزيز الحوار والتعاون بين مختلف الأطراف المعنيين من البلدان العربية لتبادل وجهات النظر بشأن التحديات التي تواجه الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد في تقييم أثر الاستراتيجيات الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، إلى جانب الاستجابات الممكنة من المنظار الدولي والاستفادة من التجارب المقارنة ذات الصلة في الدول العربية والأجنبية. في حين حملت الجلسة الثانية من المنتدى عنوان "توظيف التكنولوجيا في الوقاية من الفساد ومكافحته"؛ حيث تناولت الجلسة دور التكنولوجيا وأهميتها في عمليات الإبلاغ عن الفساد وأعمال البحث والتحري والتحقيقات بجرائم الفساد، إلى جانب استعراض أهمية الرقمنة في تحسين الخدمات التي تقدم للمواطنين وتسهل مراقبة الدولة وتثبتها من نزاهة تقديم تلك الخدمات والاستفادة منها.

أما الجلسة الثالثة والأخيرة فتناولت من المنتدى العربي الجوانب المتعلقة بتعزيز دور القطاع الخاص في مكافحة الفساد في الدول العربية، من خلال استعراض دور الدولة في إشراك القطاع الخاص في مكافحة الفساد، ومناقشة التحديات التي تواجهها الحكومات لتحفيز وتقييم برامج امتثال الشركات لمكافحة الفساد، إلى جانب استعراض الممارسات الجيدة لتوفير حوافز فعالة لدعم جهود القطاع الخاص في هذا الشأن ودوره في إيجاد بيئة أعمال مستدامة.

تعليق عبر الفيس بوك