مصر ترفع "حالة التأهب" في شمال سيناء.. و"حماس": مستعدون للدفاع عن شعبنا

 

القاهرة- رويترز

رفعت مصر مستوى الاستعداد العسكري في منطقة شمال سيناء المتاخمة لقطاع غزة بعدما بدأت إسرائيل عملية عسكرية في مدينة رفح بجنوب القطاع الفلسطيني.

فيما قالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في بيان اليوم الاثنين إن أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح بجنوب قطاع غزة لن تكون "نزهة" للجيش الإسرائيلي، وذلك في وقت تتصاعد فيه المخاوف بشأن اجتياح محتمل للمدينة.

وأكدت حماس أن "كتائب القسام" على أتم الاستعداد "للدفاع عن شعبنا ودحر هذا العدو وإجهاض مخططاته وإفشال أهدافه". وقالت الحركة إن أوامر الإخلاء تمثل "جريمة صهيونية تؤكد إصرار حكومة الإرهابي نتنياهو على المضي في حرب الإبادة ضد شعبنا".

من جهته، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الاثنين إنه يتعين على إسرائيل عدم المضي في اجتياح بري لرفح مضيفا أن بإمكان الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي ويتعين عليهما منع مثل هذا السيناريو.

وكتب بوريل على منصة إكس "إن الأوامر التي أصدرتها إسرائيل بإجلاء المدنيين في رفح تنذر بالأسوأ: المزيد من الحرب والمجاعة".

وقال سكان إن جيش الاحتلال الإسرائيلي شن ضربات في رفح اليوم الاثنين بعد ساعات من مطالبة إسرائيل المدنيين بإخلاء مناطق من المدينة التي نزح إليها أكثر من مليون شخص شردتهم الحرب.

تعليق عبر الفيس بوك