عبر 4 مراحل.. مصدر فلسطيني يكشف تفاصيل الورقة العربية لإقامة الدولة الفلسطينية

الرؤية- الوكالات

كشف مصدر فلسطيني مسؤول تفاصيل الورقة العربية التي تصيغها اللجنة السداسية العربية، والتي تتضمن خارطة طريق من 4 مراحل وصولا لإقامة الدولة الفلسطينية.

وأوضح في تصريحات لسكاي نيوز عربية، أن المرحلة الأولى تشمل إعادة حكم السلطة الفلسطينية في غزة ومنح الحكومة الفلسطينية إمكانية العمل وفرض القانون والنظام وأعادة إعمار القطاع، في حين تتضمن المرحلة الثانية دمج مناطق "أ" التي تسيطر عليها السلطة مع مناطق "ب" التي تخضع للسلطة إداريا ولإسرائيل أمنيا، ووضع خطة لإصلاح أجهزة السلطة الفلسطينية بما فيها إعادة هيكلة أجهزة الأمن.

واشار إلى أن المرحلة الثالثة تشمل إطلاق مفاوضات قضايا الوضع النهائي كالقدس والحدود واللاجئين والمياه، وفي المرحلة الرابعة يتم الإعلان عن استقلال فلسطين وبعدها التطبيع بين إسرائيل والدول العربية.

وبين المصدر المسؤول أن السعودية طلبت من بلينكن في الرياض ضمانات حقيقية لإقامة الدولة الفلسطينية، إلا أن بلينكن لم يعط إجابة على الورقة العربية وأبدى اعتراضا على الاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية.

ولفت المصدر إلى أن المطروح هو الوصول لاتفاق يعطي الفلسطينيين ما هو أكثر من اتفاق أوسلو وأقل من الدولة الفلسطينية قبل الوصول إلى المرحلة النهائية.

 

تعليق عبر الفيس بوك