بالتعاون مع برنامج الخليج العربي للتنمية

"التنمية" تدشّن "الأدلة الوطنية للطفولة" ضمن مشروع تجويد الخدمات بدور الحضانة

 

مسقط- الرؤية

احتفلت وزارة التنمية الاجتماعية بتدشين "الأدلة الوطنية للطفولة"، وذلك ضمن مشروع تجويد الخدمات المقدمة بدور الحضانة وبالتعاون مع برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند".

ويبلغ عدد الأدلة 6 أدلة وهي: دليل المعايير الوطنية لدور الحضانة، ودليل أنشطة دور الحضانة للمستوى الأول من الميلاد إلى عمر سنة، ودليل أنشطة دور الحضانة للمستوى الثاني من عمر سنة إلى سنتين، ودليل أنشطة دور الحضانة للمستوى الثالث من عمر سنتين إلى عمر ثلاث سنوات ونصف السنة، ودليل الرعاية الصحية، ودليل الرعاية الوالدية.

وتضمن الحفل تخريج 90 خريجة من الدفعة الثانية للبرنامج التدريبي للمشرفات العاملات بمؤسسات تنشئة الطفولة، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة، وحضور معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية، وعدد من مسؤولي الوزارة وممثلي مختلف الجهات الشريكة في إعداد هذه الأدلة، وذلك بمقر فندق جي دبليو ماريوت بمدينة العرفان.

وفي كلمته، قال سعادة الدكتور ناصر بن بكر القحطاني المدير التنفيذي للبرنامج: "يُعد تدشين الأدلة الوطنية للطفولة نقلة كبرى في الاتجاه الصحيح، ليكون كل مشروع يستهدف الطفل قائمًا على المنظور العلمي، ومستوعبًا احتياجات هذه الشريحة الأساسية في المجتمع، وتعد فئة الطفولة من أهم الفئات التي يستهدفها برنامج  أجفند برسالته التنموية من خلال المعايير التي يطبقها في اختيار المشروعات التي يدعمها ويمولها بحيث تستجيب لمتطلبات التنمية البشرية المستدامة، كما أن هذا البرنامج بدأ في وقت مبكر بتخصيص مساحة مهمة من خطته للطفولة المبكرة، والتي تعد فترة حاسمة في حياة الإنسان لما تنطوي عليه هذه المرحلة من خصوصية تترك بصمات واضحة على مستقبل الإنسان".

وتحدث القحطاني عن استراتيجية تنمية الطفولة المبكرة التي يقودها "الأجفند" ونُفذت حتى الآن في 13 دولة عربية بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية، وأهم مقومات هذه الاستراتيجية تلبية متطلبات التربية العصرية بإعداد جيل من الأطفال المهيئين تربويًا واجتماعيًا، والارتقاء بمستوى رياض الأطفال لتمكينها من تقديم خدمة تربوية متكاملة، ورفع المكانة الوظيفية والاجتماعية والمادية لمعلمات الروضة مما ينعكس إيجابيا على استقرارهن الوظيفي.

وبيّن المدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" أهم مقومات التنشئة الصحيحة، وهي حماية الطفل لتشمل كل ما يعوق نمو الطفل ويعكر بيئة الطفولة التي يفترض فيها الصفاء، وتبدأ الحماية المتكاملة بحماية الأسرة من العوز حتى ينشأ الطفل تنشئة كريمة، ويتلقى الخدمة الصحية، والتغذية الجيدة والتعليم المناسب الذي يجعله قادراً على التفاعل مع محيطه والتعاطي مع جديد عصره وعالمه.

واختتم القحطاني كلمته بالتأكيد على أن سلطنة عُمان بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق-  حفظه الله ورعاه- تقوم بالبناء على ما قد تحقق من نهضة شاملة في البلاد، وأن للطفولة نصيب وافر في "رؤية عمان 2040 التي تشكل المرجع الوطني للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي والمنظور العلمي للمستقبل، حيث سجلت سلطنة عمان مستويات متقدمة باتجاه تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وألقت نهى بنت سيف الرحبية كلمة خريجات البرنامج التدريبي للمشرفات العاملات بمؤسسات تنشئة الطفولة، مقدمة الشكر لوزارة التنمية الاجتماعية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" على دعم هذا البرنامج المعتمد دوليًا في الرعاية والتعليم في الطفولة المبكرة للعاملات بمؤسسات تنشئة الطفولة.

وقام راعي الحفل بتدشين الأدلة الوطنية للطفولة، وتكريم الجهات الشريكة في إعداد الأدلة الوطنية للطفولة، وتوزيع الشهادات على خريجات الدفعة الثانية من البرنامج التدريبي لمشرفات الأطفال بمؤسسات تنشئة الطفولة.

 

تعليق عبر الفيس بوك