بايدن يعود "فجأة" لواشنطن لمتابعة الموقف بالشرق الأوسط

 

واشنطن- رويترز

قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن قرر اختصار العطلة الأسبوعية بولاية ديلاوير والعودة إلى واشنطن بعد ظهر اليوم السبت للتشاور مع فريقه للأمن القومي بشأن الأحداث في الشرق الأوسط.

واحتجز الحرس الثوري الإيراني سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل في مضيق هرمز اليوم السبت، وذلك بعد أيام من تهديد طهران بإغلاق المضيق أمام حركة السفن ردًا على قصف يعتقد أنه إسرائيلي لقنصليتها في سوريا.

وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن طائرة هليكوبتر تابعة للحرس الثوري اعتلت السفينة إم.إس.سي أريس التي ترفع علم البرتغال، وتوجهت بها إلى المياه الإقليمية الإيرانية، مشيرة إلى أن السفينة مرتبطة بإسرائيل. وأكدت شركة إم.إس.سي التي تدير السفينة أريس احتجاز إيران لها، قائلة إنها تعمل مع "السلطات المعنية" على تأمين عودة السفينة وسلامة طاقمها المؤلف من 25 فردا.

وقالت شركة زودياك ماريتايم في بيان إن إم.إس.سي استأجرت السفينة أريس من شركة جورتال شيبنج التابعة لزودياك، مضيفة أن إم.إس.سي مسؤولة عن جميع أنشطة السفينة. ويمتلك رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر حصة في زودياك.

وأظهر مقطع مصور، بثته قنوات إخبارية إيرانية قالت إنه لعملية الاحتجاز، شخصا يهبط من طائرة هليكوبتر إلى سفينة. وتمكنت رويترز من التحقق من أن السفينة التي ظهرت في المقطع هي إم.إس.سي أريس لكن لم يتسن لها التحقق من موعد تصويره.

يأتي هذا الحادث وسط تصاعد التوتر في الشرق الأوسط منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر. واشتبكت إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة مرارًا في المنطقة مع جماعات متحالفة مع إيران في لبنان وسوريا والعراق واليمن.

وتوعدت إيران بالرد على ما يشتبه بأنها ضربات جوية إسرائيلية استهدفت قنصليتها في العاصمة السورية دمشق في الأول من أبريل، وهو ما أدى إلى مقتل سبعة من ضباط الحرس الثوري منهم اثنان من كبار العسكريين.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الجمعة إنه يتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل "عاجلًا وليس آجلًا" وحذر طهران من المضي قدمًا في ذلك.

تعليق عبر الفيس بوك