جمال سائبة وحوادث خطرة

 

 

‏راشد بن حميد الراشدي

 

جمال سائبة على طرقاتنا تحمل خطرًا داهمًا على كل من يسلك الطريق وخاصة خلال هذه الأيام لوجود العشب بعد أمطار الخير التي هطلت مؤخرًا في مختلف محافظات وولايات سلطنة عُمان حيث نسمع كل يوم عن تلك الحوادث الخطيرة وبلا قوانين رادعة لأصحابها لحفظ تلك الجمال في أماكنها وعدم إطلاقها سائبة.

أبرياء رحلوا بسبب تلك الحوادث المميتة وهم يسلكون تلك الطرقات ومخاطر تحدق اليوم بالجميع نتيجة ارتيادهم تلك الطرقات وحوادث الدهس لتلك الجمال هي حوادث صعبة جدًا وخطيرة أفرزتها هذه الظاهرة التي لم تحل إلى اليوم.

بالأمس القريب أحد الإخوة هو وابنه جاء معايدا لأهله وبسبب كثرة الجمال السائبة التي لم يرها ليلاً دهس أحدها ليلًا وكانت النتيجة ولله الحمد نجاته بعد ترقيد ابنه بإصابات وكسور وترقيده هو بإصابات بليغة وكسور إلى اليوم حيث من يرى المركبة وقد تحولت إلى قطعة حديد يستنتج صعوبة الحادث.

حوادث كثيرة نسمع عنها كل يوم ومطالبات كثيرة من المواطنين لإيجاد حلول جذرية توقف نزيف الدم نتيجة تلك الجمال السائبة التي تتجول على الطرقات فلا لوحات فسفورية تحملها ولا حواجز حديدية تجنب سالك الطريق مخاطرها ولا قوانين رادعة توقف مالكيها عن إطلاقها على جوانب الطرقات.

اليوم أقول كفانا من تلك الحوادث وكفانا مآسٍ حيث يجب وجود حلول جذرية وأتمنى الاستماع لبعضها:

  1. يجب وضع أسس وقوانين صارمة لأصحاب الجمال والماعز الذين يسرحون جمالهم على الطرقات وتحميلهم المسؤولية الكاملة مع تفعيل ومراجعة جميع القوانين والعقوبات المتعلقة بالحيوانات السائبة وتغليظ العقوبات.
  2. هناك نداءات أهلية ومطالبات بأن تتولى شرطة عُمان السلطانية أو مؤسسة الأمن والسلامة هذه المسؤولية في مسألة أصحاب الجمال وضبطهم، بالتعاون مع بلديات الولايات وتوفير الشاحنات والآليات الخاصة والمناسبة، مع وجود فرق متابعة ميدانية من الجهات والمؤسسات التي تسند إليها هذه المهمة خاصة على الطرق الرئيسة بين ولايات ومحافظات السلطنة.
  3. تحميل أصحاب الجمال كافة تبعات الحوادث عند دهسها ليلًا أو نهارًا وتشديد العقوبات الرادعة على أصحاب الجمال والماعز السائبة في حال تقصيرهم وحجز حيواناتهم ومصادرتها من قبل الجهات المختصة.
  4. ضرورة وجود وسائل معينة كالألوان الفسفورية العاكسة على جسد الحيوانات خاصة الجمال لتمييزها ليلًا.
  5. ضرورة وجود قلادة تعريفية في رقبة الجمل مُعرف بها صاحب الجمل.
  6. وجود سياج حديدي ممتد على مختلف الطرق الرئيسة بالسلطنة لمنع الجمال السائبة من التخطي إلى جوانب الطرق.
  7. إنارة جميع الطرق الرئيسة بالسلطنة سوف تساعد في رؤية الجمال والحيوانات السائبة ليلًا.
  8. ضرورة إبعاد أماكن تربية الحيوانات من جمال وأبقار وماعز عن الأماكن العامة خاصة قربها من الطرق الرئيسة.

ختامًا.. أتمنى من جميع جهات الاختصاص ومن مكاتب المحافظين دراسة هذه الظاهرة وإيجاد الحلول المناسبة لها لأنها باتت ظاهرة تؤرق جميع أبناء المجتمع.

حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها وأبعد عنهم شر الطريق وسهل لهم مسالك الخبر، أينما حلوا وارتحلوا، وكفانا حوادث صعبة.