إيران تفشل مخططا لتفجيرات إرهابية خلال عيد الفطر

 

طهران - رويترز
أعلنت الشرطة الإيرانية اليوم السبت اعتقال عنصر بارز في تنظيم الدولة الإسلامية وعضوين آخرين في التنظيم بتهمة التخطيط لهجوم انتحاري خلال عيد الفطر الذي يحل في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية نقلا عن الشرطة أن محمد ذاكر المعروف باسم "رامش" والعضوين الآخرين اعتقلوا في كرج غربي العاصمة طهران في أعقاب اشتباكات. وقالت الشرطة إنها ألقت القبض أيضا على ثمانية آخرين كانوا بصحبتهم.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن تفجيرين في إيران في يناير كانون الثاني أسفرا عن مقتل قرابة مئة شخص وإصابة العشرات خلال تأبين أقيم لإحياء الذكرى الرابعة لاغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني الذي قُتل في العراق في هجوم بطائرة أمريكية مسيرة في 2020.

واعتقلت إيران 35 شخصا في يناير كانون الثاني، من بينهم قائد بفرع تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان (داعش-خراسان)، الذي قالت إنه على صلة بالتفجيرين اللذين وقعا في الثالث من يناير كانون الثاني في مدينة كرمان بجنوب شرق البلاد.

وفي 22 مارس آذار، وفي أعنف هجوم في روسيا منذ 20 عاما، فتح مسلحون النار من أسلحة آلية في قاعة للحفلات الموسيقية بالقرب من موسكو، مما أسفر عن مقتل 144 على الأقل في هجوم أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه.

وذكرت مصادر استخباراتية أمريكية أن (داعش-خراسان) نفذ هجومي الثالث من يناير كانون الثاني في إيران و22 مارس آذار في موسكو.

وقالت مصادر مطلعة لرويترز إن إيران أبلغت روسيا باحتمال شن هجوم كبير على أراضيها.

وفي 2022 أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجوم على مزار شيعي في إيران أسفر عن مقتل 15 شخصا. وتشمل الهجمات السابقة التي أعلن التنظيم مسؤوليته عنها تفجيرين مزدوجين في 2017 استهدفا البرلمان الإيراني وضريح مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد احتل ذات يوم مناطق واسعة من العراق وسوريا.

تعليق عبر الفيس بوك