مشاركة 337 مشروعًا وفكرة ابتكارية في مسابقة "قيمة" بظفار

 

صلالة- العُمانية

بلغ عدد المشروعات الريادية والأفكار الابتكارية المشاركة في منافسات مسابقة القيمة المحلية المضافة "قيمة" على مستوى جميع ولايات محافظة ظفار 337 مشروعًا وفكرة ابتكارية، والتي ينظمها مكتب محافظ ظفار بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وتسعى المسابقة إلى تحفيز وتشجيع الشباب في محافظة ظفار على الابتكار لتعزيز القيمة المحلية المضافة من الموارد الطبيعية والمقومات المحلية، إلى جانب ابتكار حلول غير تقليدية للتحديات التي قد تواجهها الشركات، بالإضافة إلى تطوير منتجات وطنية تُسهم في التنوّع الاقتصادي وتعزيز القيمة المحلية المضافة.

وقال سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار، إنّ مسابقة "قيمة" هي إحدى المبادرات التي تبنت محافظة ظفار تنفيذها، مُشيراً إلى أنّ بلدية ظفار تُعد أحد الشركاء الاستراتيجيين للمسابقة، التي تهدف إلى تنمية المشروعات الريادية القائمة ودعم الأفكار الابتكارية.

وأوضح سعادته بأنَّ المسابقة تسعى إلى اختيار المشروعات الريادية المتميزة والأفكار الإبداعية ودعمها خلال مرحلة ما بعد المسابقة لفترة تمتد إلى 6 أشهر كمرحلة أولى، بهدف تحويل الأفكار الوليدة إلى مؤسسات ناشئة، وكذلك تنمية المؤسسات الريادية القائمة من خلال إدخالها في برامج احتضان أو مسرعات الأعمال.

وأكد سعادته أهمية المسابقة كونها أحد مرتكزات دعم التنمية الاقتصادية في محافظة ظفار، وضمن الاهتمام الذي توليه سلطنة عُمان في دعم وتنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لكي تُسهم في توفير فرص عمل للشباب العُمانيين، وسُبل إدماجهم في تطوير التنمية الاقتصادية في المحافظة.

من جانبه، قال محمد بن عبد الله باتميرا المُشرف العام على المسابقة، إنّ مسابقة "قيمة" تشتمل على 3 مسارات رئيسة الأول مخصص للولايات، ويركز على تعزيز الأفكار الابتكارية والمشروعات المحلية القائمة، والاستثمار في الموارد الطبيعية والمقومات المحلية التي تتميز بها كل ولاية في المحافظة، فيما يتضمن مسار "الشركات" إيجاد حلول مبتكرة غير تقليدية لبعض التحديات التي قد تواجه الشركات الكبيرة في المحافظة.

وبيّن أنَّ المسار الثالث للمسابقة "نخيل ظفار" وهو مشروع محلي بدعم من بلدية ظفار وبنك التنمية لتوجيه الشباب للاستفادة من أشجار نخيل جوز الهند "النارجيل"، التي تتميز بها محافظة ظفار، والعمل على سلسلة توريد وإنتاج وتغليف وبيع ثمرة النارجيل بنموذج مبتكر يدعم تكاملية الجهود بين الجهات المختصة، ويدعم الشباب الطموح لإطلاق مشروعاتهم الريادية حسب حاجة السوق، بغية تحقيق القيمة المحلية المضافة من الموارد المحلية المتاحة.

وأشار المشرف العام على المسابقة إلى مشاركة عدد من المبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال وطلبة الجامعات والكليات على مستوى ولايات محافظة ظفار في منافسات المسابقة، لإيجاد أفضل فكرة مشروع مبتكر ومستدام قائم أو قابل للتنفيذ، بالإضافة إلى إيجاد حلول مبتكرة لبعض التحديات التي تواجه شركة نماء لخدمات ظفار في مشروع استغلال المياه المعالجة والأسمدة العضوية وآلية تسويقها.

وتتضمن المسابقة جوائز مالية للفائزين، وبرامج تدريبية لمتابعة تنفيذ المشروعات الفائزة على أرض الواقع، إلى جانب تقديم استشارات وجلسات توجيهية من المختصين والخبراء لتطوير المشروعات الفائزة لضمان نجاحها، بالإضافة إلى تسجيل مجاني للملكية الفكرية للمشروعات المشاركة في المسابقة.

وتُعد المسابقة التي يُشرف عليها مكتب محافظ ظفار إحدى مبادرات وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وتأتي بالتعاون مع فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار وبلدية ظفار وبنك التنمية وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

يشار إلى أنَّ مسابقة "قيمة" انطلقت في 18 فبراير الماضي، وتستمر إلى 30 أبريل 2024م، وتسعى إلى نشر ثقافة الإبداع والابتكار في التعامل مع الموارد المحلية وإيجاد قيمة ريادية للمشروعات، فضلًا عن استعراض الفرص الاقتصادية في ولايات محافظة ظفار وفق مستهدفات رؤية عُمان 2040 للقيمة المحلية المضافة.

تعليق عبر الفيس بوك