"أوكيو" تُعيِّن بنوكًا تمهيدًا لطرح وحدتين تابعتين.. وتوقعات بجمع مليار دولار

الرؤية - مريم البادية

اختارت شركة الطاقة الحكومية "أوكيو"، كلًا من "إتش إس بي سي هولندينجز"، و"مورجان ستانلي" للعمل على الاكتتاب العام المحتمل لاثنين من وحداتها، وفقا لمصادر مطلعة لوكالة "بلومبرج".

وسيعمل "HSBC" على إدراج وحدة أعمال أوكيو في مجال التنقيب والإنتاج، في حين سيعمل "مورجان ستانلي" على إدراج وحدة الميثانول وغاز البترول المسال.

وقد تجمع أوكيو نحو مليار دولار من الاكتتاب العام المقرر هذا العام، حسب ما ذكرته المصادر، وقد يكون الأكبر من نوعه في البلاد.

ويؤكد خبراء الاستثمار وسوق المال أهمية تعزيز منظومة الاستثمار وأسلوب الطرح والاكتتاب وآليات التمويل في البورصة لصناعة سوق نشط وجذاب، يساهم في توجيه الاستثمارات لدعم الاقتصاد بشكل عام ويعطي الفرصة للقطاع الخاص للمساهمة في الناتج المحلي بشكل عام كما سيعطيه الفرصة لتوجيه الاستثمارات إلى أنشطة جديدة لان القطاع الخاص هو الوحيد القادر على تبني الابتكارات والأفكار الجديدة وتأسيس المشاريع بشكل مستدام.

وقال حمزة اللواتي الخبير المالي إن هذه الاكتتابات تأتي في وقت تسعى فيه الحكومة لدعم بورصة مسقط وتعزيز دورها؛ حيث إنها تمثل اكتتابات تنشط أداء البورصة والتداول وقيم التداول، لما لها من أهمية اقتصادية في ظل المناخ السائد بين الشركات الحكومية نحو التوجه للبورصة لطرح أسهمها. وأكد اللواتي- في تصريح لـ"الرؤية"- أن هذه الاطروحات ستعمل على رفع قيمة بورصة مسقط من حيث إجمالي الشركات المتداولة فيها وكذلك رفع قيم التداول اليومية وجذب رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية، إلى جانب تشجيع الناشئة على فتح حسابات في بورصة مسقط والبدء برحلة التداول.

وتابع الخبير المالي: "أتوقع خلال الأيام المقبلة أن تكون المؤشرات والعوامل التي أراها الآن من قبل طرح الأسهم الكبيرة للشركات الحكومية التي حصلت في العام الماضي مثل أبراج للطاقة وأوكيو لشبكات الغاز وكذلك ما هو متوقع لهذا العام لمجموعة أوكيو ومجموعة أسياد، وفقا لما نشرته مصادر لبلومبرج، وهذا من شأنه أن يعزز الحركة في بورصة مسقط، ويجعل المستثمرين منتبهين للفرص الموجودة في البورصة، لذا اتوقع أن يكون أداءً إيجابيًا، خصوصًا اذا بقيت أسعار النفط كما هي الآن".

وكانت شركة الطاقة العُمانية الحكومية "أوكيو" جمعت 288 مليون ريال عُماني (748.1 مليون دولار) عبر الطرح العام الأولي لوحدة خطوط أنابيب الغاز "أوكيو لشبكات الغاز" في العام المنصرم.

يُشار إلى أن طرح أسهم أوكيو لشبكات الغاز للاكتتاب في البورصة يأتي عقب توقيعها لاتفاقيات تمويل جديدة في يونيو 2023 مع ائتلاف يضم 16 بنكا محليا وإقليميا في يونيو من من عام 2023، في صفقة وُصفت بأنها أكبر شراكة للتمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في سلطنة عمان.

وستساهم مثل هذه الاكتتابات إلى تعزيز جهود الحكومة في التنويع الاقتصادي لتحقيق مستهدفات رؤية عمان 2040؛ حيث طرحت أوكيو سابقا ما يصل إلى 49% من أسهم أوكيو لشبكات الغاز في اكتتاب عام أوليّ، وذلك ضمن خطط الشراكة مع القطاع الخاص العماني والأجنبي، التي أعلن عنها جهاز الاستثمار العماني في الأصول التي يملكها، وذلك لتوسيع قاعدة المستثمرين في الشركات الحكومية، من خلال اكتتابات عامة كجزء من خطط التنويع الاقتصادي وجذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية. ويعكس طرح الأسهم للاكتتاب العام في أوكيو لشبكات الغاز، الجهود التي تبذلها أوكيو لتوسيع الاستثمار في أصولها، وجذب المستثمرين الأجانب، ومشاركة شرائح واسعة من المجتمع في ملكيتها؛ بهدف توجيه ادخاراتهم للاستثمار في أوعية مختلفة تعود بالفائدة على استثماراتهم، فضلًا عن تعزيز السيولة في بورصة مسقط.

 

تعليق عبر الفيس بوك