950 صورة توثق "التراث الطبيعي لمحافظة مسندم"

 

 

مسقط - الرؤية

دشَّنت وزارة التراث والسياحة، ضمن فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب الثامن والعشرين، كتاب"التراث الطبيعي لمحافظة مسندم "، لمؤلفه سيف بن عامر الحاتمي؛ وذلك تحت رعاية سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة.

ويسلط الكتاب -الذي يعتبر الإصدار الأول لحديقة النباتات العمانية- الضوء على العلاقة الوطيدة الممتدة منذ القدم بين الإنسان والأرض في محافظة مسندم. ويحتوي على ستة فصول رئيسية؛ الأول يتناول أهم ما تتميز به المحافظة من الناحية الجيولوجية والجغرافية والطبوغرافية، إضافة إلى الطقس والمناخ. والثاني يقدم شرحا تفصيليا مصورا للطراز المعماري التقليدي، أما الفصل الثالث والرابع فيقدمان شرحا مفصلا ومصورا لطرق تخزين مياه الأمطار وكذلك الزراعة المطرية، بينما يركز الفصل -وهو الأكبر في هذا الكتاب- على دراسة مسهبة ومفصلة لجميع النباتات ذات القيمة الاقتصادية والنفعية في كل أرجاء المحافظة، والفصل الأخير عبارة عن قائمة مصورة للنباتات المحلية التي لا تستخدم، ولكنها توجد بالمحافظة مع الاسم العلمي لكل نبات والاسم المحلي إن وجد.

والكتاب مدعوم بما يقارب الـ950 صورة عالية الجودة، وهو يعتبر مرجعا علميا وثقافيا، أخرج بطريقة سهلة وميسرة تخدم  المهتمين والباحثين.

تعليق عبر الفيس بوك