قفزة بالخام الأمريكي مع تمديد خفض إنتاج النفط الطوعية

تكساس - رويترز

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء أكثر من دولار للبرميل بعد أن قالت مصادر إن تحالف أوبك+ يدرس تمديد خفض طوعي لإنتاج النفط في الربع الثاني مما قدم دعما إضافيا للأسعار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.12 دولار، أي1.4 بالمئة، إلى 83.65 دولار للبرميل وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.29 دولار، أي 1.7 بالمئة، إلى 78.87 دولار عند التسوية.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، فيما يعرف بتحالف أوبك+ في نوفمبر على خفض طوعي إجماليه نحو 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام الجاري، بقيادة السعودية التي جددت خفضها الطوعي.

وقال مصدران "لرويترز" إن التجمع قد يبقي على الخفض الإضافي إلى نهاية العام.

كما لاقت الأسعار دعما كذلك من تصريحات المتحدث باسم حركة "أنصارالله" اليمنية التي قال فيها إن العمليات في البحر الأحمر لن تتوقف إلا إذا انتهى "العدوان" الإسرائيلي على غزة ورُفع الحصار عن القطاع.

وأدت هجمات الجيش اليمني بالصواريخ والطائرات المسيرة على الشحن الدولي إلى ارتفاع كلفة نقل منتجات الطاقة وساهمت في شح المعروض في السوق.

وفي الولايات المتحدة، من المتوقع أن مخزونات الخام ارتفعت بنحو 2.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، لكن مخزونات نواتج التقطير والبنزين شهدت انخفاضا، حسبما أظهر استطلاع أجرته رويترز.

وتتوقع الأسواق بعض التحسن في الطلب الصيني، بسبب عطلة السنة القمرية الجديدة رغم مخاوف من تباطؤ مؤشرات الاقتصاد الكلي.

كما أعلنت السلطات الروسية اليوم الثلاثاء، حظرا لمدة ستة أشهر على صادرات البنزين اعتبارا من الأول من مارس آذار للحفاظ على استقرار الأسعار في ظل تزايد طلب المستهلكين والمزارعين وكذلك لإتاحة الفرصة لصيانة المصافي في ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم.

وارتفع الخامان أكثر من واحد بالمئة عند التسوية أمس الاثنين، بعد الانخفاض بما يتراوح بين اثنين وثلاثة بالمئة خلال الأسبوع الماضي مع زيادة توقع الأسواق أن تستغرق تخفيضات أسعار الفائدة وقتا أطول في المستقبل.

تعليق عبر الفيس بوك