"مهرجان الإسماعيلية الدولي" يحتفل باليوبيل الفضي.. و121 فيلمًا في الدورة الجديدة

 

القاهرة- الرؤية

عُقد بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية المؤتمر الصحفي لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة الذي يقام تحت رعاية معالي الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، وذلك للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ25 والتي ستقام في الفترة من 28 فبراير وحتي 5 مارس 2024؛ بحضور الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما، والدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، والناقد السينمائي عصام زكريا رئيس المهرجان، ورامي المتولي المدير الفني للمهرجان.

مهرجان الإسماعيلية  (5).jpeg
 

وأكد الدكتور خالد عبدالجليل أهمية هذه الدورة ووصفها بـ"الاستثنائية"؛ حيث توافق هذه الدورة الاحتفال باليوبيل الفضي لمهرجان الاسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة ومرور 25 عامًا علي إقامته، متعهدًا بتنظيم دورة تليق باسم المهرجان ووزارة الثقافة والمركز القومي للسينما في مصر.

فيما قلا الدكتور حسين بكر: "سعيد لوجودي بينكم ولحظي السعيد أن أكون رئيسًا للمركز القومي للسينما تزامنًا مع الأحتفال باليوبيل الفضي لمهرجان الإسماعيلية العريق، وأؤكد أنكم على موعد مع برنامج مليء بالأفلام المختارة بعناية شديدة وفعاليات شيّقة، ظل يعمل عليها رئيس المهرجان الناقد الكبير عصام زكريا الذي قام بإعدادها علي مدار أشهر طويلة". ووجه بكر الشكر إلى وزيرة الثقافة المصرية لدعمها للمهرجان، وللدكتور خالد عبدالجليل لسعيه إلى تذليل كافة العقبات وكل من ساهم في الدعم لإقامة هذه الدورة.

مهرجان الإسماعيلية  (3).jpeg
 

وأعلن الناقد عصان زكريا تفاصيل الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية؛ والتي يشارك فيها 121 فيلمًا من 62 دولة، وتضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلمًا، فيما تشتمل مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة على 20 فيلمًا. وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير تتنافس 20 فيلمًا. أما مسابقة التحريك فتشهد مشاركة 18 فيلمًا، إلى جانب 17 فيلمًا في مسابقة الطلبة.

مهرجان الإسماعيلية  (1).jpeg
 

وكشف زكريا عن أسماء المكرمين خلال الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية، وقال: "هناك تكريم دولي وعربي ومصري؛ حيث يُكرِّم المهرجان كلًا من المخرج الأمريكي ستيف جيمس، والمخرج الفلسطيني مهدي فليفل، والفنانة المصرية سلوي محمد علي". وأشار زكريا إلى أن هذه الدورة ستشهد الاحتفال بعدد من المئويات؛ منها: مئوية رائد السينما التسجيلية المخرج عبدالقادر التلمساني، من خلال عرض 3 أفلام من أعماله، بجانب إصدار كتاب لنجلته مي التلمساني، فضلًا عن الاحتفال بمئوية النادي الإسماعيلي.

يُشار إلى أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يُنظمه المركز القومي للسينما. ويعد المهرجان واحدًا من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المُتخصِّصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة؛ حيث انطلقت أولي دوراته عام 1991.

تعليق عبر الفيس بوك