المنصة الدولية تناقش التطورات في الشرق الأوسط ودول العالم

وقف التصعيد في غزة محور مباحثات بدر بن حمد مع المشاركين في "ميونخ للأمن"

◄ بحث تعزيز التعاون مع كبار المسؤولين الأوروبيين

◄ استعراض الفرص الاستثمارية في عمان مع "بي إم دبليو"

ميونخ- العُمانية

ناقش معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية جهود وقف إطلاق النار في غزة، مع عدد من المسؤولين المشاركين في مؤتمر ميونخ للأمن بجمهورية ألمانيا الاتحادية.

والتقى البوسعيدي على هامش المؤتمر معالي أيمن الصفدي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية، لبحث تعزيز العلاقات وتبادل الوزيران وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية وجهود وقف إطلاق النار ووقف الحرب الإسرائيلية الجائرة على قطاع غزة.

كما التقى معالي السّيد وزير الخارجية معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة قطر، لمناقشة الأحداث الجارية في غزة والتصعيد العسكري الذي تشهده المنطقة، معربَين عن دعمهما للشعب الفلسطيني وحقه في الحرية والعيش بسلام وكرامة.

وبحث البوسعيدي أيضاً مع معالي هانكي بروينز وزيرة خارجية مملكة نيذرلاندز علاقات التعاون الثنائي والتطوُّرات الإقليمية في كل من الشرق الأوسط وأوروبا، مؤكدين على دعمهما لجهود تحقيق وقف إطلاق النار ومعالجة الأوضاع الإنسانية الكارثية والاحتكام إلى القانون الدولي والحوار الهادف والبنّاء لتحقيق الأمن والسلام مع ضرورة قيام الدولة الفلسطينية المُستقلة على أساس حلّ الدولتين.

وفي لقائه بمعالي ماريا غابرييل نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية بجمهورية بلغاريا، تناول السّيد وزير الخارجية أوجه التعاون وسُبل تعزيزها بين البلدين، كما تطرّقا إلى الوضع الراهن في المنطقة مُؤكدين أهمية إيجاد حلٍ عاجلٍ ودائم للقضية الفلسطينية.

كما التقى البوسعيدي بمعالي لومينيتسا أودوبيسكو وزيرة خارجية جمهورية رومانيا، وأكّد الجانبان على الرغبة المشتركة لتنمية علاقات التعاون الثنائي والمصالح المتبادلة بين البلدين الصديقين وأهمية انتهاج الحوار سبيلًا لتحقيق التفاهم المشترك وتحقيق الأمن والاستقرار وعبر التطبيق الفعلي لقواعد القانون الدولي والعدالة للجميع دون ازدواجية أو تشويه للحقائق الماثلة، مع ضرورة إيلاء الأولوية القصوى في هذه المرحلة لمعالجة الكارثة الإنسانية في قطاع غزة من خلال الوقف الفوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات والمواد الإغاثية العاجلة.

وعلى هامش المؤتمر أيضا، التقى معالي السّيد وزير الخارجية بعدد من كبار أعضاء مجموعة الإلدرز The Elders بحضور معالي بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة السابق وفخامة خوان سانتوس الرئيس الكولومبي السابق، وغرو برونتلاند رئيسة منظمة الصحة العالمية السابقة، وماري روبنسون رئيسة أيرلندا السابقة والمفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان السابقة.

وتمّ خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا، وتبادل الآراء مع التركيز بشكل خاص على مكونات صنع السلام الحاسم انطلاقًا من الاعتراف بالدولة الفلسطينية وفرض حلّ الدولتين على الأجندة الدولية؛ تحقيقًا لإرادة المجتمع الدولي وتثبيتًا للعدالة وقواعد الأمن والاستقرار لجميع الأطراف.

وفي السياق، التقى البوسعيدي بمعالي ألكسندر شالنبيرغ وزير خارجية جمهورية النمسا، وتطرق اللقاء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل الآراء حول عدد من القضايا والتحديات الإقليمية، وجهود تحقيق الأمن والسلام في المنطقة.

وفي سياق آخر، التقى معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي بأوليفر زيبس الرئيس التنفيذي لشركة بي أم دبليو الألمانية المتخصّصة في صناعة السيارات، حيث تمّ بحث فرص الشراكة والتعاون في قطاع النقل ونقل المعرفة التصنيعية والتكنولوجية وسبل تطوير البنية الأساسية الذكية.

من جانبه أعرب الرئيس التنفيذي لشركة بي أم دبليو عن اهتمامه بتوسيع وجودها العالمي وتعزيز التعاون مع الشركات والحكومات الرائدة في قطاع السيارات والقطاع اللوجستي بشكل عام، واستعداد الشركة لاستكشاف الفرص الاستثمارية في سلطنة عُمان وتقديم خبراتها وتكنولوجياتها المتقدمة في مجال السيارات الفاخرة والمستدامة.

 

تعليق عبر الفيس بوك