غدا انطلاق المرحلة الثالثة في بدبد

النيوزيلاندي فاين فيشر بطلا للمرحلة الثانية من "طواف عُمان 2024"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

تتواصل منافسات طواف عُمان للدراجات الهوائية في نسخته الثالثة عشر والذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالتعاون مع بلدية مسقط والإتحاد العُماني للدراجات الهوائية وعدد من الجهات الأخرى، ويستمر حتى 14 من فبراير الحالي من خلال 5 مراحل، بمشاركة 119 دراجاً من 17 فريقا.

وقد انطلقت المرحلة الثانية من الطواف برعاية سعادة المنذر بن أحمد المرهون والي ولاية مطرح، من أمام منتجع جبل السيفة في تمام السّاعة الحادية عشر صباحاً واختتمت عند عقبة قريات (الطريق القديم) بمسافة إجمالية بلغت (170.4) كيلومتراً.

وتوّج الدّراج النيوزيلاندي فاين فيشر من فريق الإمارات بطل سباق مسقط كلاسيك في نسخته الثانية بالمركز الأول ولقب المرحلة الثانية من طواف عُمان 2024 بعد أن قطع مسافة السباق محققاً زمناً وقدره (04:04:06) ساعة، في حين حقق الدّراج الأمريكي لوك لامبخيني من فريق فريق سودال كويك البلجيكي المركز الثاني، فيما حلّ الدرّاج الإسباني روجر أدريا أوليفراس من فريق بورا هانزغروه الألماني ثالثاً. بعد نهاية السباق، عبر الدرّاج فاين فيشر عن سعادته الكبيرة بتحقيقه لقب المرحلة الثانية في طواف النسخة الحالية وقال: "نحن سعداء جدًا بالأداء الذي قدمناه خلال هذا الطواف، وبفوزنا بلقب المرحلة الثانية هذا العام بعد فوزنا في سباق مسقط كلاسيك. كان مسار السباق متوسط الصعوبة، ولكن الأمطار زادت من تحديات المنافسة وفي النهاية، تمكنا من الحفاظ على أدائنا على مستوى عالٍ وتحقيق لقب المرحلة بجدارة.

تطور ملحوظ في الأداء

وحول مشاركة المنتخب الوطني العُماني، قال محمد وليد الزمني، مدرب المنتخب الوطني: "سعداء بالمشاركة للمرة الثالثة في طواف عُمان، حيث نشارك في نسخة هذا العام بسبعة دراجين عُمانيين من بينهم خمسة دراجين سبق لهم المشاركة في النسخ الماضية من الطواف. وأشار إلى أن المنتخب العماني للدراجات الهوائية يعتبر فريقًا شابًا مقارنة بالفرق الأخرى، ولكن بفضل الخبرة المكتسبة خلال المشاركات السابقة، أظهر تطورًا ملحوظاً في الأداء ومستوى اللياقة البدنية.

وفيما يتعلق بمسار السباق، أوضح مدرب المنتخب الصعوبات التي تواجه الدراجين، خاصة في الـ 30 كيلومتر الأولى الذي يتميز بالمرتفعات الشديدة. وعبر عن أمله في أن يخطف الدراجون العُمانيون النقاط في نقاط السرعة الأولى والثانية من السباق. وأضاف: نملك كفاءات عُمانية في هذه الرياضية وبلا شك محمد الوهيبي يعتبر أبرزهم وهو بطل سلطنة عُمان في رياضة الدراجات الهوائية وكذلك الدّراج منذر الحسني الذي تمكن من مقارعة كبار الدّراجين المحترفين في المرحلة الأولى من الطواف إلا أن الحظ وعامل الخبرة لم يسعفه عند الأمتار الأخيرة من السباق، مؤكدا بأن طاقم الفريق جاهز للتحدي، حيث تم تحديد مسؤوليات الدرّاجين في مسار السباق.

برنامج تحضيري للمنتخب الوطني

كما أوضح مدرب المنتخب الوطني بأن هنالك برنامج تحضيري للمنتخب الوطني سبق البطولة، حيث تخلله المشاركة في العديد من البطولات والمعسكرات التدريبية منها طواف الشارقة الدولي للدراجات الهوائية وبطولة السلّم للدراجات الهوائية بدولة الإمارات العربية المتحدة والتي هدفت إلى تطوير قدرات الرياضيين العُمانيين. وبلا شك منتخبنا الوطني قادر عل تحقيق نتائج إيجابية ونتمنى لهم التوفيق وأن يحققوا مراكز متقدمة.

نقاط السرعة

وضعت اللجنة المنظمة لطواف عُمان عدد من نقاط السرعة في كل مرحلة من مراحل الطواف الخمسة بهدف منح الدرّاجين الثلاثة الأوائل مجموعة من النقاط لتعزيز رصيدهم في الترتيب العام للطواف، حيث شهدت مجريات المرحلة الثانية من طواف عُمان التي امتدت لمسافة (170.4) كيلومترا تنافس كبير بين الدراجين وتسارع في وتيرة السباق خلال الـ(25) كيلومتراً الأولى من أجل الظفر بنقاط السباق في نقطة السرعة الأولى الموجودة في مسار السباق، والتي تمكن من خلالها الدراج الإسباني أوسكار بلجيري من فريق بورجوس الإسباني من حصد أول ثلاث نقاط في مسافة (28.4) كيلومتراً عند نقطة الجصة، فيما ذهبت نقطتين للدرّاج المنغولي تجزباير من فريق روجاي إنشورانس الفائز بلقب بطواف تايلند لعام 2023 ونقطة واحدة للدّراج الياباني ماسودا من فريق جي سي أل يوكيو الياباني، وبعد أن قطع الدرّاجون مسافة (80.3) كيلومتراً، تمكن الدرّاج الإسباني أوسكار بلجيري من حصد ثلاث نقاط بما مجموعه ست نقاط من المرحلة في نقطة السرعة الثانية الموجودة في مسار ولاية قريات (جحلوت) وبالتالي ضمن القمص الذهبي لأكثر الدراجين شراسة في المرحلة، وحصل الدرّاج المنغولي تجزباير على نقطتين وأربع نقاط في المجموع، فيما حصد الدرّاج الياباني ماسودا على نقطة واحدة بما مجموعه نقطتين.

صراع الكبار

بعد ذلك سلك المتسابقون طريق العودة باتجاه عقبة قريات ومن ثم الشارع السريع باتجاه مسقط ومن ثم الدوران من أول جسر بعد النزول من العقبة والعودة مرة أخرى إلى دغمر وحديقة قريات العامة والتي شهدت صراعاً قوياً بين نخبة الدرّاجين العالميين وهم؛ الدراج الإسباني أوسكار بلجيري من فريق بورجوس الإسباني والدرّاج المنغولي تجزباير من فريق روجاي إنشوران  التايلاندي والدّراج الياباني ماسودا من فريق جي سي أل يوكيو الياباني، حيث وصل الفارق الزمني بين المجموعة الهاربة وباقي الدراجين إلى ثلاث دقائق و50 ثانية عند مسافة 115 كيلومتراً.

وقبل نهاية المرحلة عند عقبة قريات الطريق القديم شهدت هطول أمطار غزيرة، مما أدى إلى زيادة صعوبة المنافسة وحدتها، ليتمكن بعدها الدرّاج النيوزيلاندي فاين فيشر من فريق الإمارات من خطف المركز الأول ولقب المرحلة الثانية كأسرع وقت (القميص الأحمر) بعد أن قطع مسافة السباق محققاً زمناً وقدره (04:04:06) ساعة، وحصد أيضاً (القميص الأبيض) لأفضل المتسابقين الشباب و (القميص الأخضر) لأعلى نقاط الترتيب العام، في حين حصل الدرّاج الإسباني أوسكار بلجيري من فريق بورجوس الإسباني على (القميص الذهبي) لأكثر المتسابقين شراسة في المرحلة وللمرة الثانية، وذلك بعدما حصل على اللقب في المرحلة الأولى من الطواف. كما حصل فريق الإمارات على أفضل فريق في المرحلة. أقيم حفل الختام في ولاية قريات برعاية سعادة أحمد بن حمد الحميدي، رئيس بلدية مسقط وبحضور سيف بن سباع الرشيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للدراجات الهوائية مدير الطواف عضو اللجنة الرئيسيّة المنظمة لطواف عمان.

نتائج الترتيب العام للطواف 2024

في الترتيب العام للنسخة الثالثة عشر من طواف عُمان 2024، صعد الدّراج النيوزلاندي فاين فيشر إلى صدارة الترتيب العام لطواف عُمان 2024، يليه الدّراج الأمريكي لوك لامبخيني من فريق فريق سودال كويك البلجيكي في المركز الثاني وفي المركز الثالث جاء الدّراج الإيطالي ديجو أوليسي من فريق الإمارات، في حين حلّ الدراج الإسباني روجر أدريا أوليفراس من فريق بورا هانزغروه الألماني رابعاً.

المرحلة الثالثة

 وتنطلق غدا الإثنين المرحلة الثالثة من طواف عُمان للدراجات الهوائية 2024 من ولاية بدبد في تمام الساعة (10:30 صباحاً)، وتختتم في الجبل الشرقي بولاية الحمراء لمسافة (169.5) كيلومتر، مروراً بطريق  سرور باتجاه  قرية الخوبار،  ومن ثم المرور بطريق المغبارية باتجاه وادي مقزح  ومن ثم ازكي ونزوى مرورا ببركة الموز، ومن ثم الاتجاه يمينا من طريق الرحبة إلى ولاية الحمراء من طريق غبرة نزوى ووادي كمه باتجاه تنوف ومن ثم كهف الهوته بولاية الحمراء ومن ثم الاتجاه نحو قرية مركد صعودا الى الجبل الشرقي بولاية الحمراء حيث نهاية خط السباق، حيث سيقوم والي الحمراء بتسليم الميداليات للدراجين الفائزين بالمرحلة.

 بينما تنطلق المرحلة الرابعة يوم الثلاثاء بتاريخ 13 من شهر فبراير من أمام قلعة الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة حتى مرتفعات يتي بمحافظة مسقط لمسافة (207.5) كيلومتر، فيما تقام المرحلة الخامسة والختامية من الطواف يوم الأربعاء بتاريخ 14 فبراير بمسافة إجمالية تبلغ (138.7) كيلومتر، وتبدأ من قرية إمطي بولاية إزكي وحتى نقطة ختام المرحلة بالجبل الأخضر. ويبلغ مسار «طواف عُمان 2024» في النسخة الـ 13 حوالي (867.4) كيلومتر مقسمة على 5 مراحل متنقلة بين التضاريس والمناظر الطبيعية.

وتهدف اللجنة الرئيسية لطواف عُمان للدراجات الهوائية إلى تعزيز مكانة سلطنة عمان في الأسواق العالمية وتحقيق عدة أهداف أبرزها تعزيز القطاع السياحي بالترويج عن أبرز المعالم والمقومات السياحية التي تتمتع بها سلطنة عمان وذلك من خلال المسارات التي تم اختيارها في الطواف وغيرها من الأهداف الرياضية الاقتصادية بما يتوافق مع رؤية عُمان 2040.

تغطية إعلامية واسعة

ويحظى طواف عُمان للدراجات الهوائية بتواجد العشرات من الإعلاميين والمصورين من داخل وخارج سلطنة عمان، وعدد كبير من القنوات الفضائية والبث التلفزيوني الذي يغطي الطواف، حيث يبث الطواف في أكثر من 190 دولة بـخمس قارات وتقوم أكثر من 47 قناة ووكالة أنباء عالمية بتغطية هذا الحدث عالميا وبشكل مباشر، كما تم تفعيل أغلب مواقع التواصل الاجتماعي لبث وتغطية سباق الطواف وكذلك الدور الكبير الذي تقوم به الصحف المحلية والعالمية لإبراز هذا الحدث وتسطير عناوينها به.

وقد خطف طواف عمان منذ النسخة الأولى وحتى اليوم أنظار وسائل الإعلام العالمية والجماهير من مختلف بقاع العالم، وسرعان ما انتشرت هذه الصورة لجماليات سلطنة عمان وطبيعتها بشكل واسع عبر أثير مختلف المحطات والإذاعات ليصبح حديث وسائل الإعلام الأهم والحدث الرياضي الأبرز خلال كل موسم من الطواف لما له من صدى جماهيري منقطع النظير، وقد تنافست في حقوق بث طواف عمان الكثير من المحطات العالمية مثل (يوروسبورت) و(سكاي سبورت) و(بي إن سبورت) و(سي ان ان) و(راي سبورت) وقنوات (بي بي سي) و(ار تي في اي) و(فرانس تو) و(اس ار جي) و (اس اس ار) ومثلهم من المتابعين (رويترز) و(يورو نيوز) و(سكاي ار تي)، وغيرها من المحطات التي يتابعها ملايين المشاهدين يوميا، ويتحدث الطواف بلغات عالمية أبرزها الانجليزية والعربية والفرنسية والألمانية والصينية والإسبانية، حيث اتسعت رقعة تغطية أخبار طواف عمان في العالم، فقد نقلت ما يقارب 180 دولة من مختلف قارات العالم

مشاركة دولية

يشارك في نسخة هذا العام من الطواف الدراج آدم ياتيس صاحب المركز الثالث في بطولة الطواف الفرنسي 2023، كما يخوض الدراج النرويجي اليكساندر كريستوف النسخة الثالثة عشر من طواف عُمان بطموحات وآمال كبيرة نحو تحقيق اللقب العاشر في مسيرته الرياضية في سباقات الدراجات الهوائية إلى جانب منافسيه وهم الدراج كيلب إيوان، والدارج فابيو جايكوبسون، والدراج بريان كوكارد. كما يشارك في نسخة هذا العام عدد من الدراجين المشهورين مثل الدراج؛ إيساك دل تورو، الدراج بول ماجنير، الدراج أنتوني هوبي والدراج ألكسي فيور بروست.

الفرق المشاركة في الطواف

استقطب «طواف عُمان 2024» في نسخته الثالثة عشرة عددا من أبرز الدراجين المجيدين في العالم، إذ يعد الطواف ضمن أبرز الفعاليات والمنافسات الرياضية التي ينتظرها المتنافسون العالميون وباقي عشاق رياضة الدراجات، حيث يشارك في النسخة 17 فريقًا (7 مشاركين لكل فريق) من بينها 9 فرق عالمية بإجمالي 119 دراجاً محترفاً وهذه الفرق هي، فريق أريكا سامسيك وفريق كوفيديس من فرنسا، فريق بورجوس بي أتش وفريق إكيوبو كرن فارما من إسبانيا، كما يشارك في الطوف فريق انترمشي كروز وفريق سودال كويك ستب وفريق لوتو دستني من بلجيكا، إضافة إلى مشاركة فريق أستانا كازاخستان وفريق بورا هانزغروه الألماني وفريق جي سي أل يوكيو الياباني والفريق الوطني العُماني وفريق روجاي إنشورانس التايلندي وفريق دي أس أم فرمنش النيذرلاندي وفريق جيكو الأسترالي وفريق ترنجانو سايكلنج الماليزي وفريق الإمارات وأخيراً فريق يونو إكس سايكلنج النرويجي.

ومنذ النسخة الأولى من الطواف استطاع أن يحقق صدى جماهيريا واسعا في سلطنة عُمان والعالم ومكانة ضمن أجندة الاهتمام العالمي برياضة ركوب الدراجات الهوائية، وتمكن الطواف من استقطاب أشهر الدراجين العالميين والأبطال العالميين وأهم الفرق العالمية وهذا ما أكسب الطواف أهميته كواحد من أبرز الطوافات العالمية التي جذبت أنظار محترفي العالم بما حققه من نتائج متقدمة توازي بمكانتها غيرها من السباقات العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك