إنشاء بنك الجينات لحفظ الأصول الوراثية للحيوانات البرية

هيئة البيئة: القضاء على 442.4 ألف طائر غازٍ العام المنصرم.. والغطاء النباتي يقترب من 2 مليون شجرة

رفع نسبة خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى 21%

105 مشروعات ضمن البرنامج الوطني للحياد الصفري

تنفيذ 168 مشروعًا في مختلف القطاعات البيئية

رصد 603 مخالفات بيئية وتلقي 518 شكوى

 

 

الرؤية- ريم الحامدية

تصوير/ راشد الكندي

 

كشفت هيئة البيئة أمس عن الحصاد البيئي لعام 2023؛ حيث استعرضت في مؤتمر صحفي مختلف المعلومات والبيانات لمشاريع ومبادرات الهيئة بجانب الإنجازات والأرقام التي تم تحقيقها خلال عام 2023، ومؤشرات الأداء البيئي لسلطنة عُمان.

وقدَّم سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة كلمة أكد خلالها أن المؤتمر الصحفي يأتي للكشف عن أبرز المنجزات في مختلف مجالات العمل البيئي بمختلف المؤسسات البيئية على المستوى الوطني، والشركاء في العمل البيئي من المجتمع كالفرق التطوعية والشبابية. وأوضح سعادته أن هناك عملًا بيئيًّا نوعيًّا تم إنجازه خلال العام الماضي على مختلف الصعد؛ سواء في السياسات والتشريعات والإجراءات والعمل التنفيذي النوعي في مختلف البيئات (البرية أو البحرية أو الأراضي الرطبة والمسوحات الميدانية والبحث العلمي والابتكار).

مشاريع بيئية

وذكر اللقاء أن هيئة البيئة نفذت مشاريع بيئية، من بينها إنشاء بنك الجينات لحفظ الأصول الوراثية للحيوانات البرية ذات القيمة الاقتصادية بالتجميد خارج موقعها الأصلي (المرحلة الثانية) وهدف المشروع لحفظ المادة الوراثية للحيوانات البرية خاصة المهددة بالانقراض لضمان استدامتها لمدة 3 سنوات، وإعداد بروتوكول جمع العينات من محافظات السلطنة (حوادث الدهس) وتم جمع عدد 347 عينة دم وشعر حتى نهاية عام 2023، واستهدف المشروع 16 نوعًا من الحيوانات البرية، واستخلاص الحمض النووي من 88 عينة دم، وإقامة ورشة عمل "بروتكول آلية جمع عينات الأنسجة والشعر". وعملت الهيئة على مشروع المسح الوطني للتنوع الأحيائي، وهدف المشروع إلى دراسة مناطق الثديات البرية وحصر تعداد كل أنواع الثديات البرية متوسطة وكبيرة الحجم لمدة 3 سنوات، وقد بلغ عدد المواقع التي تم مسحها 714، وعدد الكاميرات التي تم تركيبها 612 كمية، وبلغ عدد الأنواع التي تم توثيقها 40 نوعاً، فيما بلغ عدد الأفراد الذين تم تدريبهم 149 فردا، وبلغت المساحة التي تم مسحها 26600 كم بنسبة 75% من المساحة المستهدفة، إلى جانب مشروع دراسة مسح نسبة الغابات من مجموعة نسبة اليابسة؛ حيث هدف المشروع إلى احتساب نسبة الغطاء الشجري المتمثل في الغابات من إجمالي مساحة اليابسة، وتم المسح في محافظة ظفار ولمدة سنة، وأكدت النتائج أن نسبة الغابات من إجمالي مساحة اليابسة بلغت 6.8% وهناك تحسن ملحوظ في مساحة الغطاء الشجري بالمحافظة مقارنة بعام 1994 بنسبة بلغت 5.09%، ويُبين المشروع أهمية المواءمة بين تعريف الغابات وإنشاء المسورات والاستمرار في الجهود العملية لمكافحة الرعي الجائر.

وتطرق العرض إلى إراحة المراعي بنسبة 100% في محافظة ظفار، وهدف المشروع إلى الحد من تنامي ظاهرة التصحر في جبال محافظة ظفار. واستعرض اللقاء مشروع الحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية، الذي يهدف إلى مكافحة الانتشار الحاد للطيور الغازية مثل: المينا، والغراب الهندي، وقد بلغ العدد الإجمالي للطيور الغازية التي تم القضاء عليها حتى تاريخ 23 يناير 2024، نحو 442440 طائرًا غازيًا من بينها 369576 من طيور المينا، و72864 من طيور الغراب.

وأوضح العرض المرئي بيانات مشروع "إعداد خارطة الممرات الحيوية البرية" والذي يهدف إلى تحديد الممرات الحيوية النشطة بين الموائل والمحميات واستمر المشروع لمدة سنتين، تم خلالها إعداد 5 خرائط للممرات الحيوية في سلطنة عُمان في كل من: مسندم، وجزيرة مصيرة، والحجر الشرقي والغربي، ومحافظتي الوسطى وظفار، وتم خلال المشروع إعداد 4 خرائط للبيانات المساندة لخرائط الممرات الحيوية.

السلاحف البحرية

واستعرض الحصاد مشروع دراسة السلاحف البحرية ودراسة نسبة نجاح أعشاش سلاحف الريماني بجزيرة مصيرة (المرحلة الثانية)، ويهدف المشروع إلى فهم الاختلافات المكانية والزمنية والعوامل المُؤثرة على نجاح تعشيش سلاحف الريماني بجزيرة مصيرة ولمدة 5 سنوات، نتج عن المشروع، 32 عشًا تم حفرها وإحصاؤها، وبلغت أعلى نسبة لمتوسط نجاح أعشاش سلاحف الريماني 43 شاطئًا.

واستعرض الحصاد مشروع "البرنامج الوطني السنوي لرصد الملوثات في البيئة البحرية"، والذي يهدف إلى تقييم جودة مياه البحر والرسوبيات القاعية وتحديد مصادر الملوثات. تلاه استعراض مشروع "مسح أنواع الثدييات البحرية بمحافظة مسندم".

واستعرض الحصاد جهود حماية البيئة من التلوث، والتي ارتكزت على 8 مشاريع؛ أولها مشروع حصر المصادر المشعة؛ حيث بلغ عدد الجهات المتعاملة مع المصادر المشعة في السلطنة 169، فيما بلغ عدد العمال المصنفين المتعاملين مع المصادر المشعة 4382 عاملًا، وبلغ عدد المواد المشعة: 1710 مواد، وعدد المولدات الإشعاعية 1308 مولدات، وعدد مرافق تخزين المواد المشعة 87 مرفقًا.

واشتمل اللقاء على استعراض لمشروع "الاستراتيجية الوطنية لإدارة المواد الكيميائية" والتي تنبثق من رؤية "عمان 2040" وفق اولوية البيئة ومواردها الطبيعية، وكذلك استراتيجية عمان للبيئة وفق محور الادارة السليمة للمواد الكيميائية. كما استُعرض "مشروع السجل الوطني لإدارة النفايات" وهو عبارة عن نظام الكتروني متكامل يقوم بتسجيل بيانات النفايات المولدة والناقلة والمتعاملة، وجميع المتعاملين، ومعرفة عدد الشركات، ويركز على جميع النفايات بجميع انواعها، وتصنيفاتها وكمياتها.

الحياد الصفري

وسلطت الهيئة الضوء على مشروع "البرنامج الوطني للحياد الصفري"؛ حيث عملت هيئة البيئة على مشروع "القطاعات ذات الانبعاثات العالية"، ووالذي يستهدف البرنامج الوطني للحياد الصفري متابعة القطاعات الخمسة الرئيسية ذات الانبعاثات العالية في سلطنة عمان، وهي: قطاع النفط والغاز وقطاع الكهرباء وقطاع الصناعة وقطاع النقل وقطاع المدن والمباني، تلاها تتبع سلطنة عمان المسار المنظم نحو الوصول للحياد الصفري بحلول 2050. ويقوم هذا المسار على التوازن بين الاستدامة البيئية والاثر الاجتماعي والاقتصادي وضمان تخفيض تكلفة الطاقة وامن الإمدادات، ويقوم البرنامج الوطني للحياد الصفري بدور المراقب لمسار القطاعات الرئيسية نحو الوصول الى الحياد الصفري وذلك حسب مستهدف كل قطاع، إضافة الى انه يعد أداة تسريع لجميع المشاريع والمبادرات المعنية بالحياد الصفري.

وأبرزت الهيئة مشاركة سلطنة عمان في مؤتمر "كوب 28" الذي عُقد في دبي؛ حيث شاركت السلطنة في 15 جلسة حوارية، و15 عرضًا تقديميًا، ووقعت على 4 اتفاقيات.

وعن فئة مشاريع "تعزيز الرقابة والرصد البيئي"، عملت هيئة البيئة على مشروعين؛ هما: "مشروع دعم وتطوير أعمال الرقابة البيئية في السلطنة بإدخال التقنيات الحديثة" والذي استخدمت فيه 18 طائرة مُسيَّرة "درون" لمراقبة مختلف الملوثات البيئية، ورصد ومراقبة التغيرات في الحياة الفطرية، ومراقبة المواقع الطبيعية المحمية والكشف عن أي تجاوزات غير مصرح بها. أما المشروع الثاني فيعني بـ"تركيب أجهزة تتبع المركبات التابعة لوحدات الرقابة البيئية"، لتحديد المواقع التي تحتاج إلى اهتمام خاص، و رصد استهلاك الوقود والكفاءة البيئية للسيارات، وتسجيل كامل لكافة التحركات حتى في الأماكن التي لا يوجد بها تغطية لشبكة الانترنت، وتحسين التواصل بين المراقبين في الميدان والإدارة، وتوفير الامن والسلامة للسائقين (في حالات الطوارئ).

واستعرض الحصاد المبادرات والفرق والجمعيات التطوعية التي عملت وبالتعاون مع البيئة والتي تمثلت في: جمعية البيئة العمانية، وغواصو قريات، وفريق بصمتنا غير. أما في المؤتمرات البيئية، فقد شاركت الهيئة في "مؤتمر الشباب الإقليمي" الذي أقيم في مصر، وسبقه هاكثون الشباب لمدة 3 أيام وبلغ عدد المشاركين في المؤتمر 100 شاب وشابة من الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

الأشجار البرية

وأبرزت الهيئة جهودها في تنفيذ مشروع زراعة 10 ملايين شجرة؛ حيث بلغ عدد الأشجار البرية المُستزرعة أكثر من 132980 شجرة، وبلغ إجمالي البذور المغروسة 11261876 بذرة، فيما بلغ المجموع الكلي للأشجار المستدامة من زراعة وتوزيع الشتلات وغرس البذور في الأشجار البرية 610204 أشجار، وبلغ إجمالي الشتلات المستزرعة لأشجار القرم 74000 شتلة، وتمت توسعة المشاتل التابعة للهيئة إلى 11 مشتلًا، وبلغ إجمالي تنمية الغطاء النباتي 1977379 شجرة، وجسدت هذه المبادرة تعزيز الشراكة مع مختلف القطاعات من أجل حماية البيئة وتحسين جودة الحياة والتكيف مع التغيير المناخي والتقليل من الاحتباس الحراري.

واستعرض الحصاد مجموع مشاريع التنوع الاحيائي البالغة 64 مشروعًا، فيما بلغ إجمالي مشاريع جودة البيئة 21 مشروعًا، و6 مشاريع عن فئة مشاريع الاقتصاد البيئي، و74 مشروعًا عن فئة مشاريع الممكنات الرئيسية، ومشروع واحد عن مؤشرات التنمية المستدامة، وبلغ العدد الكلي للمشاريع 168 مشروعًا. وبلغ عدد إجمالي المحميات 26 محمية بين برية وبحرية، وبلغ عدد المبادرات والمشاريع المعتمدة في البرنامج الوطني للحياد الصفري 105 مشروعات، وبلغ إجمالي التصاريح والتراخيص البيئية 24431 ترخيصًا. ونفذت هيئة البيئة 41542 زيارة ميداينة ودوريات لحماية الحياة الفطرية. وبلغ إجمالي المخالفات البيئية 603 مخالفات، وتلقت الهيئة 518 شكوى بيئية، فيما بلغ إجمالي بلاغات مركز الطوارئ البيئة 88 بلاغًا، ونفذت الهيئة 691 ندوة وحملت توعوية. وبلغ زوار المحميات الطبيعية 83414 زائرًا، فيما تم القضاء على 271292 طائرًا غازيًا، وبلغ إجمالي عدد البلاغات عبر الخط الساخن للهيئة 263 بلاغًا.

 

وضمن جهود سلطنة عمان المستمرة للتعامل مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية والوفاء بالالتزامات الدولية لاتفاقيات تغير المناخ، تم تحديث التقرير الثاني للمساهمات المحددة وطنيًا بشأن تغير المناخ لمواءمته مع الاستراتيجية الوطنية لسلطنة عمان للانتقال المنظم إلى خطة الحياد الصفري في عام 2050. وذكرت الهيئة أن أهم ما أُضيف في التحديث الجديد: رفع نسبة خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من 7% إلى 21% من الانبعاثات المتوقعة في 2030.

تعليق عبر الفيس بوك