وفد من "الاعتماد الأكاديمي" يستعرض تبادل الخبرات مع سنغافورة

 

مسقط- الرؤية

نفذ وفد من الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، زيارة رسمية إلى جمهورية سنغافورة خلال الفترة من 23 إلى 25 يناير 2024؛ برئاسة سعادة الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية الرئيسة التنفيذية للهيئة.

وعقد الفريق خلال الزيارة عدة لقاءات مع المسؤولين والمختصين في المعهد الوطني للتعليم (NIE) ووزارة التعليم السنغافورية؛ وذلك لبحث سُبل التعاون المشتركة مع هذه المؤسسات في مجال ضمان جودة التعليم المدرسي، وللتعرف على الإجراءات والسياسات المطبقة في سنغافورة لتطوير أداء المدارس الحكومية.

وزار الوفد معهد التعليم التقني (ITE)، وهو أحد المعاهد المتخصصة في تقديم البرامج المهنية والتقنية في سنغافورة، ويقدم المعهد بفروعه المختلفة أكثر من 77 برنامجًا مهنيًا، كما يقدم دبلومات فنية مدتها عامان في مجالات مختلفة كالصحة والهندسة والتجارة وقطاع الخدمات والطاقة والزراعة والتجميل وغيرها. ويرتبط المعهد مع أكثر من 500 شركة من مختلف قطاعات الأعمال والصناعة، ويرفد الداخلين إلى سوق العمل بالمهارات التقنية والفنية المطلوبة، بما يضمن تعزيز نمو الاقتصاد الوطني السنغافوري. ويعمل المعهد بالتنسيق المباشر مع المتخصصين وصناع القرار في وزارة العمل ووزارة التعليم ووزارة التجارة والصناعة.

كما زار الوفد مكتب السفارة العمانية في سنغافورة؛ حيث التقى الوفد بالوزير المفوض أنور مقيبل، وشهد اللقاء تبادل الآراء والأفكار حول فرص ومجالات التعاون الممكنة مع سنغافورة في مجال ضمان جودة التعليم.

تأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة من الزيارات واللقاءات التي تنفذها الهيئة للتعرف على أفضل الممارسات والمنهجيات الدولية المتبعة لتطوير نظام مُحكم ورصين لمراجعة وتقويم أداء المدارس، حيث سبق وأن قامت الهيئة بلقاء الخبراء والمتخصصين من مؤسسة ترايبل العالمية، كما قامت بزيارة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD في باريس في نوفمبر 2023.

وتعكف الهيئة حاليًا على استكمال العمل على المنظومة الوطنية لضمان جودة التعليم المدرسي، تمهيدًا لعقد ندوة وطنية بمشاركة جميع أصحاب العلاقة في التعليم المدرسي بغرض التعريف بنظام التقويم الجديد الذي ستنفذه الهيئة لتعزيز كفاءة وجودة المنظومة التعليمية.

يُشار إلى أن نظام التعليم المدرسي في سنغافورة يعد واحدًا من أكفأ النظم التعليمية عالميًا؛ حيث تحتل سنغافورة المرتبة الثانية على مستوى العالم في مستويات أداء الطلاب في الاختبارات الدولية للقراءة والحساب والعلوم TIMSS, PISA. وتطبق سنغافورة نظامًا رصينًا لإعداد المعلمين وضمان جودة أدائهم؛ حيث يُركز هذا النظام على إختيار النخبة من مخرجات التعليم العام وإعدادهم أكاديميًا ومهنيًا قبل انخراطهم في مهنة التدريس، كما يتم الإشراف على أداء المعلمين ومتابعتهم أثناء مسيرتهم المهنية لضمان تطوير مهاراتهم وتحسين أدائهم بما يتناسب مع آخر المستجدات والمتغيرات ذات الصلة بالمناهج وطرق التدريس الحديثة وكل ما من شأنه تجويد العملية التعليمية في المدارس السنغافورية. وتعد سنغافورة من الدول الرائدة في تقديم التعليم التقني والمهني على مستوى العالم.

تعليق عبر الفيس بوك