إضاءة

 

وداد الإسطنبولي

كثيرًا ما تتحقق الإنجازات وتأتيك من حيث لا تحتسب، ما يهم هو أن تعمل أنت ونحن ذاتيًا في تنمية مهاراتنا وصقلِها والبحث الحثيث فيما نسعى إليه لتطوير هذه المهارة. وهذا يقع على عاتقنا طوال الوقت، فربما بل بالتأكيد ستُساعدك هذه الوسيلة للمضي قدمًا، وتفتح لك الآفاق إلى الأنظار ليبقى الأثر العميق من خلال نجاحك الذي اجتهدت عليه، والحصيلة التي جعلت للآخرين بصمة في سبيل الوصول إليك.

ومن هذا المنظور فقد أعد الأستاذ المساعد والدكتور عدي علي كاظم من دولة العراق "موسوعة ثقافية وأدبية وفنية" تناولت الإبداع الفكري والثقافي والفني لمبدعات خطت ريشة قلمهن مختلف الألوان سواء أكانت كتابية أو فنية، وغازلت موسوعته كل فئات المجتمع النسوي في الوطن العربي ليسلط الضوء على هذا التلاقح الفكري والثقافي بين مختلف الثقافات في دول الوطن العربي.

 

شملت هذه الموسوعة عدة أسماء لامعة في مجال الأدب المسرحي والروائي والشعر والقصة والرسم وغيرها ويحاول جاهدًا أن تشمل موسوعته كل أنواع الأدب العربي النسوي وذلك من خلال اختيار نماذج من كل الدول العربية ومن بعض تصريحات الدكتور: "تعد الموسوعة إضافة للمكتبة العربية التي تفتقر لهكذا نوع من المؤلفات وتسلط الضوء وتعطي فرصة للنساء لإبراز طاقاتهن في شتى المجالات ولإفادة الدارسين في مجال الأدب والفن".

 

تحتوي الموسوعة سِيرًا ذاتية ومقالات عن الأسلوب والطابع الشخصي لكل كاتبة وسوف تصدر هذه الموسوعة خلال الأيام القادمة في معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٤م. ويعتبر هذا الإصدار هو الجزء الأول من مجموعة أجزاء عن الأدب وعن الفن التشكيلي وعن المسرح والنحت والخزف والسينما والمقال لنساء مبدعات من كل دول الوطن العربي.

وشرف لي أن أحظى بهذه الفرصة وأكون ضمن نساء هذه الموسوعة وإبداعات متفردة من معظم الدول العربية.

أتمنى من الجميع التألق والشكر الجزيل للدكتور عدي علي كاظم على جهوده للعمل على الموسوعة.

 بالغ تحياتي.

أ.م. د عدي علي كاظم

باحث وأكاديمي ومؤلف ومخرج من العراق

حاصل على شهادة الماجستير من كلية الفنون الجميلة من العراق عام ٢٠٠٨

حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة حلوان تخصص المناهج وطرائق التدريس

عضو نقابة الفنانين، ونقابة الأكاديميين

كاتب قصص ومسرحيات عديدة للأطفال

مخرج مسرحي للعديد من المسرحيات

كاتب للعديد من المقالات الأدبية المنشورة

عدي علي كاظم.jpeg