أعضاء يتحدثون لـ"الرؤية" عن تطلعاتهم في مسيرة التنمية المحلية

تأكيد دور المجالس البلدية في تنفيذ مُستهدفات رؤية "عُمان 2040".. ومطالب بتعزيز الأدوار المجتمعية خلال المرحلة المقبلة

 

 

◄ النبهاني: تنقصنا الصفة الاعتبارية لتمكيننا من التواصل مع مؤسسات الدولة

السعدي: المجالس البلدية ترجمة لنهج "اللامركزية" في المحافظات

المعولي: أدوار متكاملة بين أعضاء المجلس البلدي وأفراد المجتمع في بناء الوطن

القاسمي: تطبيق "تنمية" يختزل الكثير من الوقت والجهد لتسريع العملية التنموية

 

الرؤية- فيصل السعدي

أجمع عدد من أعضاء المجالس البلدية على أهمية دور هذه المجالس في تنفيذ مُستهدفات رؤية "عُمان 2040"، وتنفيذ التوجيهات السامية بضرورة التحول نحو المزيد من اللامركزية في مسيرة العمل التنموي في المحافظات، لكنهم أكدوا في الوقت نفسه ضرورة تعزيز أدوار هذه المجالس من خلال زيادة تعاون مختلف مؤسسات الدولة مع أعضائها.

وقالوا- في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"- إن تدشين تطبيق "تنمية" يمثل خطوةً ناجحة في تكاملية العمل بين أفراد المجتمع والحكومة، مؤكدين ضرورة تمكين أعضاء المجالس البلدية في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة للمجالس.

أما سعود بن سعيد بن هلال المعولي نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة ممثل ولاية وادي المعاول، فقال: "إن المجالس البلدية تعزز المشاركة المجتمعية في الإدارة المحلية حيث تتجه سلطنة عمان إلى اللامركزية في صنع القرار المحلي بما يتوافق مع رؤية عمان 2040 والتي كان من نتاجها صدور المرسوم السلطاني رقم 36/2022 الخاص بنظام المحافظات الذي يعتبر تفويضًا للإدارة المحلية في المحافظة وقد واكب ذلك صدور المرسوم السلطاني 38/2022 الخاص بالمجالس البلدية والذي كان من ضمن اختصاصه بنودا تساعد على صنع القرار في المحافظة من خلال الاقتراحات المقدمة من المجلس البلدي وإبداء الرأي والمشاركة مع المحافظة في دراسة بعض مقترحات المشاريع".

سعود بن سعيد بن هلال المعولي.jfif
 

ولفت المعولي إلى أن هناك العديد من المهام التنموية والمجتمعية للمجالس وبحسب ما ورد في المادة (21) من قانون المجالس البلدية وهي إختصاصات تصب في مجملها في الجانب التنموي كما أن للجان المجلس البلدي دورا مهما في تنمية المجتمع ورفع درجة الوعي الثقافي والبيئة. كما اتاحة المجالس البلدية التكاملية التامة بين أفراد المجتمع وأعضاء المجتمع في عملية بناء وتطوير عمان.

وأكد نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة أن ما ينقص المجالس البلدية في سبيل تحقيق التطور المنشود، عدم وجود المُمكنات التي تتيح الصلاحيات اللازمة والتي بدورها تسهم في دفع عجلة التنمية في البلاد.

وأوضح المعولي أن تطبيق "تنمية" عبارة عن نظام إلكتروني متقدِّم للمراسلات بين المجتمع والمجالس البلدية، ويسهم في توفير الجهد والوقت عند إرسال موضوع ما، وبالتالي سيزيد من عملية التواصل بين أفراد المجتمع.

وأكد المعولي أن الصلاحيات التي تتمتع بها المجالس البلدية تساهم في تحقيق رؤية "عُمان 2040"؛ حيث جاءت الرؤية حاضنةً لنظام المحافظات ولقانون المجلس البلدي، وبالتالي فإن اختصاصات المجالس البلدية تتواكب مع الرؤية وتعزز من مكانته في المجتمع.

من جهته، قال هلال بن سالم بن صالح السعدي عضو المجلس البلدي لمحافظة جنوب الباطنة ممثل ولاية المصنعة إن من مؤشرات نجاح تجربة التوجه الحكومي لتطبيق الإدارة المحلية "اللامركزية" بالمحافظات وجود المجالس البلدية، والتي تعلق عليها الحكومة الرشيدة الكثيرمن الآمال في المرحلة القادمة في سبيل تنمية وتطوير المحافظات، وهذا ما يجعل من المجالس البلدية حلقة وصل فعالة بين المواطن والحكومة للمساهمة في تحقيق رؤية "عُمان 2040" من خلال توسيع المشاركة المجتمعية وتعدد التشريعات والنظم التي صدرت في هذا الجانب وعلى رأسها التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم- حفظه الله ورعاه- حافزًا لمزيد من البذل والعطاء.

هلال بن سالم بن صالح السعدي.jfif
 

وأوضح السعدي أن تجربة المجالس البلدية ما زالت تجربة فتية لم تجد الوقت الكافي للنضج، وهذا ما ينقص المجالس البلدية في سبيل تحقيق كافة الأهداف المنشودة، وفي ضوء الممارسات للفترة الثالثة من عمر المجالس البلدية، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن المجالس البلدية تفتقر للمزيد من التمكين، بما يضمن لها إيجاد علاقة تنظيمة واضحة المعالم بين عضو المجلس والجهات الحكومية الخدمية بالولايات.

ويقترح عضو المجلس البلدي لمحافظة جنوب الباطنة ممثل ولاية المصنعة، وجود برتوكول تمثيلي واضح لعضو المجلس البلدي داخل المحافظة، وتأهيل أعضاء المجالس البلدية من خلال إشراكهم في عدة دورات وورش تدريبية حول الإدارة المحلية والمواضيع المرتبطة بممارسة أدورهم العملية، على نحو يضمن الكفاءة في التنفيذ.

وتابع السعدي بالقول: "مع تدشين تطبيق "تنمية" فإن عملية التواصل بين العضو ورئيس المجلس البلدي وبين المواطنين ستكون أسهل وأسرع عن ذي قبل، الأمر الذي سيُسرِّع من وتيرة تنفيذ المشاريع التنموية وسرعة التواصل بين كل الجهات الخدمية وأعضاء المجلس.. ولكن لا يمكن تقييمه والحكم عليه إلا بعد التجربة الفعلية للنظام".

فيما قال أحمد بن حمد النبهاني عضو المجلس البلدي بمحافظة الداخلية ممثل ولاية الجبل الأخضر: "يمكن للمجالس البلدية أن تعزز المشاركة المجتمعية في الإدارة المحلية من خلال حرص عضو مجلس البلدي على تعزيز التواصل والشفافية والثقة بين أفراد المجتمع ومشاركتهم في صنع القرارات والأخذ بالملاحظات والتقييمات الصادرة منهم".

أحمد النبهاني عضو المجلس البلدي ممثل لولاية الجبل الأخضر.jfif
 

وأضاف النبهاني أن الأدوار التنموية والمجتمعية للمجالس البلدية كثيرة، وتكمن في الأدوار التي تعمل بها اللجان الموجودة بالمجالس البلدية كاللجنة الاجتماعية واللجنة الصحية التي تهتم دائما بدراسة الظواهر السلبية الموجودة في المجتمع ومحاولة إيجاد الحلول لها وأيضا ابتكار أفكار ذات رافد تكاملي لهذا المجتمع بمواكبة فكرية مستدامة لرؤية "عُمان 2040".

وذكر النبهاني أن ما ينقص المجالس البلدية هو عنصر "التمكين" خصوصًا في بعض الإدارات الضرورية، كما ينقص أعضاء المجلس البلدية الصفة الاعتبارية التي تمكنهم من التواصل مع بقية المؤسسات الخدمية الحكومية والخاصة بصورة فاعلة لرقي وطننا الغالي.

وأشارعضو المجلس البلدي عن ولاية الجبل الأخضر إلى أن تدشين تطبيق "تنمية" سيضيف تغييرًا ملحوظًا في تفعيل عناصر مثل الرقابة والشفافية، وبالتالي يمنح أفراد المجتمع متابعة أعمال المجالس البلدية عن قرب وما سوف يقوم به كل عضو من أعمال في كل ولاية، وهذا ما يخلق التحفيز على التنافس بين المجالس في المحافظات لتقديم ما هو مبتكر وعصري يواكب رؤية "عُمان 2040".

وأكد النبهاني أن الخطابات السامية لمولانا السلطان هيثم بن طارق المعظم- أيده الله- تحث على تمكين المجالس البلدية وتعزيزهم وتحفيزهم للابتكار وتقديم الرفاهية للمجتمع مما ينشئ للمجالس أفكارا مبتكرة في إطار السعي لرفد اقتصادي للمحافظات والعمل بصورة علمية مطورة تتميز بنسبة وتناسب في بناء المشاريع الناجحة لكل محافظة.

من جانبه، قال الدكتور عبدالرحمن بن سالم القاسمي عضو المجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة إن المجالس البلدية حظيت باهتمام سامٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه؛ حيث يولي جلالته اهتمامًا كبيرًا بتمكين وتطوير المجالس وأداء دورها كما حدده القانون. وأضاف القاسمي: "للمجالس أدوار كفلها القانون وشرحتها اللائحة التنظيمية باعتبارها حلقة وصل بين المجتمع المحلي وبين الجهات الحكومية المختلفة. وهناك الكثير من المشاركات التي يقوم بها المجالس البلدية لخدمة المجتمع وأيضا إبداء الرأي في المشاريع ذات الصلة بالتنمية للمجتمع".

الدكتور عبدالرحمن بن سالم القاسمي.jfif
 

ويرى القاسمي أن المجالس البلدية ينقصها قليل من النضج؛ كونها تجربة جديدة تحتاج إلى فترة أطول للحصول على الخبرة الكافية لتتضح الأهداف المرجوة من هذه المجالس. وتابع أنه مع تدشين تطبيق "تنمية" أصبح التواصل أكثر سهولة وانسيابية بين كل الأطياف التي تخدم العملية التنموية في السلطنة سواءً كانت بين المواطن وعضو المجلس أو بين أعضاء المجالس والمسؤولين في المؤسسات الأخرى من قطاع خاص وقطاع حكومي، مشيرًا إلى أنَّ التطبيق يختزل الكثير من المسافات والكثير من الوقت والجهد في تسريع العملية التنموية للمجتمع.

وبيَّن القاسمي أنَّ للمجالس البلدية دورًا كبيرًا في تنفيذ رؤية "عُمان 2040"؛ باعتبارها خارطة طريق المستقبل وتطوير المجتمع، والنهوض بالخدمات التي تقدمها الحكومة لأفراد المجتمع، علاوة على دور المجالس في إثراء بنود الرؤية المستقبلية من خلال تعزيز المشاركة المجتمعية، عبر قيام كل عضو في المجلس البلدي بأداء دوره المنوط به على أكمل وجه.

تعليق عبر الفيس بوك