تعزيزًا لمفهوم الشمول المالي

تجهيز فروع بنك مسقط بالمرافق الضرورية لتقديم الخدمات لذوي الإعاقة

 

مسقط- الرؤية

يحرص بنك مسقط- المؤسّسة الماليّة الرائدة في سلطنة عُمان- على تأكيد ريادته في تقديم حزمة متنوّعة من الخدمات والتسهيلات المصرفية في كافة أنحاء السلطنة ولفئات المجتمع كافة، بما يلبي احتياجاتهم المصرفيّة.

ولذلك، يقوم البنك بتنفيذ خطة تطويرية لتوفير مختلف الخدمات والمرافق التي يحتاجها كافة الزبائن، ومن بينهم الزبائن من ذوي  الإعاقة السمعيّة والبصريّة والجسديّة، إذ يقوم البنك بتوفير المرافق والبيئة المناسبة في الفروع المنتشرة في كافة المحافظات والولايات والتي تبلغ 180 فرعاً ومركزًا للخدمات، مع التأكيد على توفير هذه المرافق المخصّصة لذوي الإعاقة في كافة الفروع الجديدة التي يفتتحها البنك.

ويتم تزويد هذه الفروع بالمواصفات التي تسهّل وصول الزبائن من هذه الفئة للخدمات والتسهيلات المصرفيّة المتنوّعة المقدّمة لهم، وبالتقنيّات الحديثة كتوفير أجهزة الصرّاف الآلي التي تتميّز بأجهزتها التفاعليّة البالغ عددها 11 جهازًا.

وتتميّز هذه الأفرع بالممرّات ومكاتب الاستقبال ومواقف السيارات، ومساحات الانتظار، والسلالم والمصاعد، والمداخل الخاصّة التي تمّ تصميمها لتسهيل خدمة الزبائن من ذويالإعاقة، كما يحرص البنك على إطلاق برامج وحملات تسويقيّة تهدف إلى تعزيز الثقافة الماليّة للأفراد لتشمل كذلك فئة  ذوي الإعاقة.

وتم تأهيل وتدريب 141 موظّفا من ذوي الكفاءات والمؤهّلات العاليّة لتعلّم لغة الإشارات ليتم توزيعهم على عدد من فروع بنك مسقط، ومجموعة أخرى من الموظّفين يبلغ عددهم 42 موظّفٍا، تمّ تدريبهم من أجل خدمة الأشخاص من ذوي الإعاقات المختلفة.

كما قام البنك أيضًا بإعداد دليل إجراءات داخلي ينصّ على مجموعة من التوجيهات والإرشادات التي ينبغي الالتزام بها حول خدمة هذه الشريحة من المجتمع، وتقديم تقارير للبنك المركزي العماني يسلط الضوء فيها على كافة الخطوات والأعمال التي يقوم بها البنك في تعزيز الشمول المالي وفي توفير كافة الخدمات والمرافق الضرورية لفئة ذوي  الإعاقة حتى يتمكنوا من الاستفادة من الخدمات والتسهيلات المصرفية التي يقدمها البنك، الأمر الذي يؤكّد على حرص بنك مسقط على تقديم خدمات استثنائيّة ممتازة تلبّي الاحتياجات العصريّة لهؤلاء الزبائن وتعزّز من تجربتهم المصرفيّة.

وفي السياق، يحرص ميثاق للصيْرفة الإسلاميّة على تعزيز خدماته المصرفيّة وإمكانيّة وصول الزبائن من ذوي الإعاقة إليها وذلك من خلال شبكة فروع ميثاق، مما يتيح للزبائن من هذه الفئة فرصة الاستفادة من سلسلة خدماته المتنوّعة.

ويلتزم ميثاق أيضًا بتوفير هذه الخدمات في الأفرع الجديدة، وتشمل الخدمات والتسهيلات المصرفيّة للزبائن من ذوي الإعاقات البصريّة تقديم المساعدة الشخصيّة للزبائن في تخليص معاملاتهم التي تتطلّب استخدام النماذج والاستمارات الورقيّة، وتوفير بطاقات الصراف الآلي التي تعمل بنظام برايل، بالإضافة إلى تزويد هذه الأفرع بأحدث التقنيّات والأجهزة الرقميّة.

وتسهم التطوّرات وعمليّات التكامل التكنولوجيّة في تسهيل تخليص المعاملات المصرفيّة التي يدعم استكمالها بنجاح وجود موظفين متفانين يقومون بتوجيه الزبائن من ذوي  الإعاقة ومساعدتهم في تخليص معاملاتهم في كلّ خطوة، ويتضمن الدعم الذي يقدمه موظّفو ميثاق للصيْرفة الإسلاميّة مساعدة الزبائن من هذه الفئة في تخليص معاملات فتح الحسابات ومعاملات العقود لتلبية الاحتياجات المصرفيّة للزبائن.

ويقوم الموظفون أيضًا بتقديم الدعم للزبائن من ذوي الإعاقات البصريّة من خلال توفير التسجيلات الصوتيّة التي تقدّم شرحًا عن التعليمات اللازم التقيّد بها من قبل الزبائن وذلك لضمان حصولهم على الفهم الشامل حول المنتجات المصرفيّة المقدّمة لهم.

ويلتزم ميثاق للصيْرفة الإسلاميّة بتعزيز الثقافة الماليّة لدى الزبائن من خلال إطلاق حملات توعويّة وبرامج مخصّصة لهم، وفي هذه الإطار، يعمل ميثاق على تزويد فروعه المختلفة المتوزّعة عبر المحافظات بموظفين ذات كفاءات متميّزة ويحرص على تطويرهم باستمرار لخدمة هؤلاء الزبائن، حيث تمّ تدريب 15 موظّفا وموظّفة لخدمة الأشخاص من ذوي الإعاقة وتدريب 28 موظّفا على استخدام لغة الإشارات.

تعليق عبر الفيس بوك