الجمعة.. أطول ليل وأقصر نهار في عُمان مع بدء الانقلاب الشتوي

مسقط - الرؤية

ساعات قليلة تفصلنا عن بداية فصل الشتاء رسميًا، حيث يحدث الإنقلاب الشتوى بعد غد الجمعة 22 ديسمبر، حيث يميل القطب الجنوبى للأرض نحو الشمس فتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدى عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا، ويستمر إلى 89 يوما.

وفى يوم 22 من شهر ديسمبر "الانقلاب الشتوي" وبداية الشتاء، تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى (25) درجة جنوبًا وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فى ما عدا مدار الجدى، حينئذ يقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى، أى أنه خلال الانقلاب الشتوى ( 22 ديسمبر) يكون الوضع فى نصف الكرة الشمالى معاكسا لما هو عليه فى نصف الكرة الجنوبى، و لذلك فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس، وعليه فإن ميلان الأرض وليست المسافة التي تفصلها عن الشمس هي السبب في حدوث الفصول الأربعة.

ويلاحظ في يوم الانقلاب الشتوي تأخر الفجر. كما أن الشمس تشرق من أقصى الجنوب الشرقي وقوس المسار الظاهري للشمس في قبة السماء يكون منخفضاً. وعند الظهر "الزوال" تكون ظلال الأشياء في أقصى طول لها خلال السنة، ومن ثم يأتي غروب الشمس مبكراً".

الجدير بالذكر، بعد وصول الشمس أقصى نقطة جنوب السماء" ظاهرياً" في الانقلاب الشتوي، سيلاحظ وكأنها تشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لبضع الأيام، قبل أن تبدأ مسارها الظاهري باتجاه الشمال من جديد، نتيجةً لحركة الأرض في مدارها حول الشمس، وستبدأ بعد ذلك زيادة ساعات النهار حتى تتساوى مع ساعات الليل بحدوث الاعتدال الربيعي في 20 مارس 2024.

تعليق عبر الفيس بوك