الفنان طالب البلوشي لـ"الرؤية": نتطلع لصناعة دراما عُمانية تواكب "رؤية 2040"

 

الرؤية - ناصر العبري

قال الفنان الدكتور طالب بن محمد البلوشي، إنَّ الدراما العمانية تتميز بامتلاكها هوية خاصة تتمثل في العنصر البصري متجسدا في اللهجة والأزياء والعادات والتقاليد بالإضافة إلى البيئة الطبيعية التي يتم تسليط الضوء عليها لإبراز جمالها، مضيفاً أنَّ القضايا التي تتناولها الدراما العمانية قد تتشابه مع قضايا المجتمعات الأخرى سواء العربية أو الغربية، إلا أن بعض الأعمال تفردت بشكل مختلف من خلال تناول التراث والثقافة والسياحة والتاريخ والحياة العمانية.

وأوضح - في تصريح لـ"الرؤية- أن الدراما العمانية طرحت الكثير من الأعمال التي تنوعت ما بين القرية والمدينة والبدو والحضر، باعتبار أن المجتمع العماني  يزخر بالتنوع البيئي والحضاري كما أنه غني بالإرث الثقافي.

وتابع قائلاً: "عندما يتم مناقشة أي قضية مجتمعية في العمل الدرامي، يكون هناك حرص على طرح العمل بجرأة وبصورة تناسب البيئة العمانية وعاداتها وتقاليدها، إذ إن الدراما دائمًا ما تعكس الواقع الاجتماعي والثقافي للمجتمعات، مؤكداً أن الأعمال الدرامية العمانية لم تتجرد من الهوية التي تفردت بهات وإنما اكتسبت احترام الجميع بما تطرحه من نماذج مشرفة".

وحول أبرز النجوم والممثلين العمانيين الذين حققوا نجاحا كبيرا في الدراما العمانية، قال الدكتور طالب البلوشي: "كل نجوم الدراما والجيل الذي تلاهم شكلوا حضورا لافتا، فبعضهم له حضور عربي وإقليمي، وبعضهم صنع بصمة واضحة، كما أن أجيال اليوم أبناء أبي الفنون مبدعون، الأمر الذي جعل الدراما العمانية تحظى بشعبية كبيرة في الدول العربية، نظير تميزها وحفاظها على هويتها واحترامها للعادات والتقاليد".

وتحدث البلوشي عن التحديات التي تواجه صناعة الدراما العمانية في الوقت الحالي، قائلاً: "أهم التحديات هو سؤال أطرحه دائما: هل نريد دراما وهل نستطيع أن نعيد للدراما العمانية تألقها، والجواب للأسف لا يملكه أحد اليوم، وآخر جواب سمعته من أحدهم هو (نمشي الحال) وهذا يعني أنَّه لا نية عند القائمين على الدراما لتطوير هذا المجال أو عودة الروح إليها، لأنه إذا غابت النية فلن نحقق الرجاء، ونحن نحتاج لفكر حقيقي لصناعة دراما عمانية تسير مع أهداف عمان 2040".

ويأمل الفنان طالب البلوشي أن تحظى الدراما العمانية باهتمام من قبل مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المُعظم، وسمو السيد ذي يزن"، مبيناً أن الدراما العمانية تساهم في تعزيز السياحة الثقافية في سلطنة عمان، لكنها تحتاج إلى تشكيل مؤسسة استثمارية تهتم بالدراما بعيدا عن تدخلات غير المقتنعين بدور الدراما في الترويج السياحي والثقافي للدول، ناهيك عن دورها في تعزيز الهوية الوطنية والانتماء للمجتمع العماني.

وأضاف أنَّه يمكن إحداث ترابط وتكامل بين الدراما العمانية والدراما العربية والخليجية من خلال تعزيز الوعي بأهمية الدراما وتأثيرها بالإضافة إلى دور المسرح والسينما.

 

تعليق عبر الفيس بوك