المسؤول الأول عن قض مضاجع إسرائيل.. ماذا تعرف عن يحيى السنوار؟

عواصم - الوكالات

تتهم إسرائيل زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار بمسؤولية الهجوم على مستوطنات غلاف غزة في السابع من أكتوبر الماضي أو ما يعرف بـ "طوفان الأقصى".

وأعلن الجيش الإسرائيلي أكثر من مرة أنه يطارد السنوار من أجل تصفيته، ووصفه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت، بأنه "ميت يمشي على الأرض" في إشارة إلى أن إسرائيل مصرة على قتله.

خلال عقدين من الزمن عندما كان في السجون الإسرائيلية، تعلم السنوار اللغة العبرية بطلاقة، وكان يتابع بنهم الصحف المحلية والتلفزيون.

بصفته زعيما لحماس في غزة، يعد السنوار جزءا من هيكل قيادة حماس المعقد والسري الذي يضم جناحها العسكري وذراعها السياسي. 

انتخب السنوار قائدا في غزة في عام 2017، حيث خلف إسماعيل هنية، الذي تولى بدوره منصب رئيس القيادة العامة للحركة في العام ذاته.

ويعتبر مسؤولو الأمن الإسرائيليون السنوار أحد الأعضاء الأكثر تشددا في حماس وحلقة وصل بين القيادة السياسية والجناح العسكري، المتمثل بكتائب عز الدين القسام.

ولد السنوار في أوائل الستينيات في مخيم للاجئين في قطاع غزة، وأصبح ناشطا طلابيا وكان قريبا من مؤسس حماس، الشيخ أحمد ياسين.

ودرس السنوار في الجامعة الإسلامية بغزة، وحصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية، وترأس "الكتلة الإسلامية" أثناء دراسته الجامعية، وهي الذراع الطلابي للإخوان المسلمين في فلسطين. وقد كانت هذه الفترة مهمة في حياته، إذ ساعدت القيادي الفلسطيني على الاستعداد للأدوار التي تبوَّأها فيما بعد داخل حركة حماس، ورغم أن الرجل لم يكن من المؤسِّسين الأوائل للحركة، فإنه بات من كوادرها الذين سطَّروا توجُّهات وأُسس المقاومة الإسلامية على مدار سنوات طوال.

وعندما تحولت حماس من حركة إسلامية إلى جماعة مسلحة في أواخر الثمانينيات، ساعد السنوار في تشكيل جناحها العسكري.

وساعد السنوار في إنشاء وحدة أمن داخلي مهمتها مطاردة المخبرين.
 
في عام 1988، اعتقل السنوار وأدين فيما بعد بقتل جنود إسرائيليين وحكم عليه بأربعة أحكام بالسجن مدى الحياة.

في السجن، أصبح السنوار أحد كبار مسؤولي حماس المسجونين، كما أمضى ساعات في التحدث مع الإسرائيليين، وتعلم ثقافتهم و"كان مدمنا على القنوات الإسرائيلية"، كما يؤكد مسؤول كبير سابق في خدمة السجون الإسرائيلية.

ووفقا لمسؤول السجن السابق ومسؤولين عسكريين سابقين فقد أنقذ الأطباء الإسرائيليون حياة السنوار عندما كان في السجن بعد إصابته بمرض دماغي وأجريت له عملية جراحية في مستشفى إسرائيلي. 

بعد اختطاف حماس للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في عام 2006، تم وضع السنوار في الاعتبار في المفاوضات بين إسرائيل وحماس التي أدت لاحقًا إلى إطلاق سراح 1027 أسيرا فلسطينيًا مقابل إطلاق سراح الجندي.

بعد إطلاق سراحه، صعد السنوار بسرعة في صفوف حماس، حيث أختير لقيادة الحركة في غزة في عام 2017. 

 

تعليق عبر الفيس بوك