سرداب.. وديوانية الفقر!

 

يوسف عوض العازمي

@alzmi1969

 

"نجلس معًا ونتباوس معًا ونتباحث معًا، وتدور علينا أكواب الشاي وأقداح القهوة، نقسم بالله أن نأخذ غزة ونخجل من كرم اليهود ونعطيهم أريحا" محمود السعدني.

*********

في بداية الصباح الباكر، وكان يوم عطلة وأحببتُ التغيير في المزاج العام لشكل اليوم الجديد، فقررت الذهاب للعاصمة الأنيقة، التي منذ أسابيع لم تطأها القدم، وذهبت لأحد الأسواق التراثية هناك في العاصمة الكويت، كان في خاطري شراء حاجيات من ذات السوق، ولما أنتهيت من شراء ما أريد وجدت مقهى شعبيًا على إحدى ناصيات السوق فقررت تناول القهوة فيه، وأثناء الجلوس في المقهى العتيق وكنت لوحدي تذكرت حديث للكاتب الساخر المصري محمود السعدني "الولد الشقي"؛ إذ يقول بما معناه: إنك في القاهرة صعب أن تكون لوحدك، ليس مهما أن يكون لديك صديق تتحدث معه، يكفي جلوسك على رصيف قهوة وبمرور أي شخص بجانب القهوة سيسلم عليك وهو مار في نفس الوقت، وبعد السلام قد يحدثك سريعًا عن حلاوة الجو اليوم، وما تلبث إلّا وأنت معه على طاولة واحدة بعدما عزمته على كوب شاي، وتتحدثون في كل شيء وأي شيء، وقد تكون في حيثيات حواركما إبداء الرأي حول بنود أحكام محكمة العدل الدولية في لاهاي، وبنهاية الحديث قد تتبادلان مشاعر الأسى بسبب ارتفاع سعر بيع السجائر في مصر هذه الأيام!

كان المقهى الذي وجدته يطل على باب سرداب يبدو أنه يؤدي إلى مواقف السيارات، أثناء جلوسي وتفكري بأحاديث الولد الشقي، كان يجلس بمسافة قصيرة (على بعد طاولتين!) شخص يدخن سيجارته، واضح إنه كحالتي لوحده، فأحببت بدء الحديث معه، إذ لم ترُق لي الجلسة الوحدانية وإن كنت وسط مقهى، واحترت بكيفية بداية الحوار، فكان أن ناديت النادل وسألته عن حساب الأخ الذي يبعد طاولتين، فأكد أنه لم يدفع حسابه حتى الآن، فطلبت من النادل بهدوء أن ادفع الحساب بشرط ألا يبلغه إلا عند سؤاله عند الدفع، فكانت ورقة الخمسة الدنانير الثمينة التي وكأنها فاتورة الحوار مع الذي كان على بعد طاولتين، وعلى ذكر الخمسة دنانير فإن قيمتها الشرائية معقولة نوعا ما، بإمكانك بخمسة دنانير تصليح دعامية سيارة صديق في صناعية الفحيحيل وبعدها حتى أهل الجهراء يتحدثون عن هذه الخمسة الثمينة.

جلست مع الأخ الذي كان على بعد طاولتين وأصبح بقدرة الله ثم الخمسة دنانير يقاسمني نفس الطاولة، وبعد السلام والتشكر على دفع الحساب، بدأت عادات العرب في المقاهي تظهر، بدأ الحوار عن أحوال الجو كالعادة في مثل هذه الحوارات، ثم بدأ يحدثني عن آخر التحليلات السياسية التي كان هو ذاته نجمها في جلسة الأمس بديوانية الفقر (كما اسماها هو!) وبالطبع هو يقصد التحليلات عن أحداث غزة، حماها الله وحفظ أهلنا فيها، فكان يتحدث عن مآلات الظروف السياسية و إعجابه في أبو عبيدة، و إعجابه بالمقاومة، لكنه توقف وكأنه يؤكد لي أنه انتبه جيدًا لكلمة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وتأكيد شيخ بلاد العم سام على أن الحرب أساسًا كانت بسبب بداية خطوات التطبيع السعودي مع إسرائيل، هنا اتوقف عن الأخ وعن حوارات ديوانية الفقر، وتذكرت تحليل سابق قبل بداية ضربات حماس في السابع من أكتوبر؛ حيث كان الحديث يدور حول التطبيع السعودي مع إسرائيل، وهل سيتم تشغيل قطار التطبيع ومن ثم سيكون على السكة، أم سبتم تعطيله؟

التطبيع السعودي الأسرائيلي له معنى عميق وهو أن راية المفاوضات العربية الإسرائيلية ستنتقل إلى الرياض، والأخذ والرد سيكون وجهًا لوجه وعلنًا، وستكون الصفقات السياسية غالبًا ممهورة بتوقيع سعودي، نظرًا للإمكانيات الضخمة للشقيقة الكبرى وثقلها الإسلامي والعربي، بنفس الوقت سيكون وجود طرف إقليمي آخر ليلعب بأوراقه غير ذات أهمية، وعلى قاعدة إن حضر الماء بطل التيمم.

كان الصديق المجاور بالطاولة يتحدث وعينه على باب سرداب المواقف، وسألته ما رأيك بخطوات التطبيع السعودي الإسرائيليي، ابتسم وقال: سرداب!

قلت ماذا تقصد؟ أسألك سؤال سياسي وترد سرداب! أشر على باب السرداب، وقال عندما تقف السعودية لتقود المفاوضات علنًا سبكون البقية ممن يلعب ويقتات على القضية في سرداب المواقف مركونًا حتى يتم إدراكه أو حتى لفظه من القضية ورميه نهائيًا عن ساحتها.

القضية الفلسطينية من أعدل القضايا، لكنها تحتاج قيادات تقود لا تُقاد، تفيد لا تستفيد شخصيًا وماليًا على حسابها، بدخول السعودية وقبلها الإمارات ولاحقًا بقية دول مجلس التعاون (كما هو متوقع) سينتقل الأمر إلى محادثات حقيقية واضحة الجوانب، لا يحتاج بها الوضع لحروب بالوكالة، ويكون الأمر بيد دولة عاقلة تعرف ما تريد وكيف وأين ومتى تكون الاتفاقات، وأن حروب الوكالة واستغلالها كأوراق ضغط وتحقيق مكاسب منها ستكون جزءًا من التاريخ بعد هذه الاتفاقات.

طلبت من الاخ المجاور الذي كان على بعد طاولتين أن ينقل هذا الرأي لديوانية الفقر، فقال مبتسمًا لا لن يقتنعوا برأيك فأنت بوادٍ، واحاديثهم ونحليلاتهم في وادٍ مختلف !

قال تعالى: "إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ" (الرعد: 11).