"مختبر الأمن الغذائي": مزرعة استثمارية نموذجية للعنب على مساحة 100 فدان

مسقط- الرؤية

ناقش مختبر الأمن الغذائي، ضمن مرتكز الاستثمار، إقامة حقول استثمارية نموذجية للعنب بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية، وبتمويل من شركة أوميفكو وصندوق التنمية الزراعية والسمكية بمبلغ وقدره 200 ألف ريال عماني.

ويساهم الاستثمار في زراعة وإنتاج العنب في توفير فرص عمل للمزارعين والعاملين في المناطق الريفية، وبالتالي يحسن الظروف الاقتصادية والاجتماعية في تلك المناطق، كما يعزز الاستثمار في زراعة العنب الأمن الغذائي ويقلل من اعتماد سلطنة عمان على واردات المنتجات الزراعية.

وقال المهندس سالم بن سعود الكندي مدير عام الثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية إن المشروع عبارة عن  مزرعة استثمارية نموذجية للعنب على مساحة 100 فدان، مقسمة إلى 11 قطعة مساحة كل قطعة 5 أفدنة، مع تخصيص إحدى القطع على مساحة 5 أفدنة للمنشآت الخدمية مثل المشاريع الزراعية السياحية، بالتعاون مع شركة جنائن، وذلك من إجمالي مساحة الموقع الذي اعتمدته وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، إلى جانب تخصيص مساحة للمرافق (مثل: سكن العمال والمكاتب الإدارية وغرف المداولات ما بعد الحصاد، وممرات، وغيرها من الاحتياجات).

وأضاف الكندي أن الحقول يُديرها عدد من المزارعين المتخصصين في زراعة العنب، ويطبقون الممارسات الزراعية الجديدة والتقنيات الحديثة للزراعة والإنتاج. وأوضح أنه جرى الاتفاق في المرحلة الأولى على حفر بئر استكشاف لتحديد كميات المياه المتاحة، وتسويه الموقع، والتحليل الكيميائي والفيزيائي لتربة المزرعة، والإعلان عن المواقع في منصة تطوير واختيار المستفيدين في المشروع.

‏وعن المرحلة الثانية، أوضح الكندي أنه من المقرر تسوير المزارع وتوصيل التيار الكهربائي، وحفر الآبار وتركيب خزانات المياه، وتركيب أنظمة شبكات الري، فيما تتضمن المرحلة الثالثة تركيب نظام التربية (التعريشة) واختيار الأصناف وإنتاج وإكثار شتلات العنب والزراعة، وتدريب المستفيدين على رأس العمل على أساسيات الزراعة وتربية وإكثار وتداول العنب.

وحول آليات التسويق، بيّن الكندي أنه جرى إعداد برنامج إرشادي تسويقي يُعني بعمليات ما بعد الحصاد والطرق المثلى للتعامل مع الإنتاج النهائي للعنب وطرق التعبئة والحفظ، وتوفير عبوات وكراتين لتسويق العنب مطبوع عليها الهوية التسويقية للعنب العماني المعتمد، وكذلك تنفيذ مهرجان للعنب بالتعاون مع مكتب محافظ شمال الشرقية.

وكان مهرجان العنب في نسخته الأولى الذي نظمه مكتب محافظ شمال الشرقية ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بولاية المضيبي (قرية الروضة)، قد حقق نجاحًا باهرًا من حيث مشاركة العديد من المزارعين على مستوى ولايات سلطنة عمان والزائرين للمعرض المصاحب له.

تعليق عبر الفيس بوك